الاثنين 21 يناير 2019

كتاب الرأي

بوشعيب دوالكيفل:الحاكم العام للتعاضدية العامة يؤذن في مالطا

"أذَّن في مالطا" مثلٌ من الأمثال الشعبية المصرية القديمة، التي شاعت في البلدان الناطقة باللغة العربية، ومالطا جزيرة نائية ( إبان شيوع المثل) تقع معزولة في البحر الأبيض المتوسط، قبل تطور وسائل الاتصال، مما جعل الناس يجزمون بأن سكانها لا يسمعون نداء الأذّان المنطلق من مصر ولا يعرفون معاني كلماته العربية، لذا ينطبق الوصف على من يأتي بمثل هذا الفعل باعتباره يُهدر جهده بلا فائدة ويضيع وقته سُدى. ويُقال المثل لمن قام بعمل لا أثر له في الواقع ...

عبد اللطيف جبرو:العدالة والتنمية وعقلية القبيلة

بعض قادة حزب العدالة والتنمية لا يقبلون بأن ...

عبد اللطيف برادة:الكلمة المقدسة وأم أفكاري

الآن فقط ستتضح لكم كل الحقيقة وكلما قيل ...

الحسين السباعي: المرأة الصحراوية ومدى تبنيها للفكر الإنفصالي..

قبل التفصيل في موضوع الصحراء و معالجتها السياسية ...

مصطفى المنوزي: في الحاجة إلى رد الاعتبار لمطلب مدنية الدولة

ضدا على فوضى ترتيب التناقضات وثقافة ...

محمد بوبكري: لا مستقبل للمجتمعات العربية الإسلامية بدون تنوير

في عام 1504 ميلادية هدَّد "كريستوفر كولومبوس" الهنود الحٌمْر بأن ...

سعيد الكحل:كماشة التطرف تطبق على المجتمع

نشر عدد من أصحاب المخابز على واجهة محلاتهم ...

الشرادي محمد: جريمة "شمهروش"تخرج هواة الاصطياد في المياه العكرة بأوروبا من أوكارهم

على إثر الجريمة الشنعاء التي ارتكبت بمنطقة "شمهروش ...

محمد بنطاهر: الرميد.. العدمية والاهتراء الفكري

الرميد يتهم بالعدمية خطابا معينا وهو يتمتم ونحن ...

2018 .. سنة "مأساة" و"احتقان" بامتيــاز

  "قراءة في أبرز أحداث ...

عبد الغني السلماني: في العدالة.. حماية للوطن 

ـ غزوة فاس: فاس تعرف ...

عبد الكبير طبيح: هل يمكن للوزير أن يكيل بمكيالين؟

اشتغل الرأي العام السياسي والحقوقي والقانوني والمدني برد ...