السبت 24 يوليو 2021

كتاب الرأي

عبد السلام الصديقي: بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المهنية.. ما أهم الدروس المُستخلَصة؟

تم الإعلان، يوم الجمعة 2 يوليوز 2021، عن النتائج النهائية للانتخابات المهنية التي أُجْـريَت مؤخراً. وتكتسي نتائج هذه الاستحقاقات فائدةً مزدوجة على الأقل: فمن جهةٍ أولى تُــتيحُ إفراز النقابات الأكثر تمثيلية، أي تلك التي تتجاوز عتبة 6% من المندوبين المُنتخبين، وهي الوحيدة المُــخَــوَّل لها حق في المُشاركة في الحوار الاجتماعي ومختلف اللقاءات ثلاثية الأطراف الجهوية والدولية، وكذا في أشغال اللجان الاستشارية المنصوص عليها في مدونة الشغل. ومن جهة ثانية، وطبقاً لمُقتضيات الدستور والقانون التنظيمي لمجلس المُستشارين، يُــشَــكِّلُ المندوبون ...

عبد السلام المساوي: النساء والانتخابات!

دعونا، أولا، نذكر الجميع أن وجود النساء في ...

محمد بوبكري: فضيحة جنرالات الجزائر.. وفاة الإعلامي والمثقف "سليمان بخليلي"

توفي مؤخرا الإعلامي الجزائري " سليمان بخليلي" على إثر إصابته ...

مصطفى لبكر: البنايات الآيلة للسقوط ومطلب حماية الموروث الثقافي والتاريخي من كماشة المتهافتين 

تمت المصادقة في سنة 2016 على القانون رقم ...

الحسن زهور: رسالة إلى البيجديست" عزيز هناوي حول الهوية المغربية

كلما أردت التهجم على هويتك المغربية تتخذ أمازيغيتك ...

سعيد الكحل: محاربة الفساد شرط لمصداقية الانتخابات

تشكل انتخابات سبتمبر 2021  ثالث الاستحقاقات في ظل دستور ...

جمال المحافظ: في الحاجة إلى نادي الصحافة بالمغرب

يبدو أن الصحافة والصحفيين في حاجة ماسة في ...

عبد السلام المساوي: حتى لا ينطبق علينا المثل المغربي.. " اللي حرثو جمل دكو "!

لا شك أن بلادنا قطعت أشواطا هامة في مكافحة وباء ...

عبد الإله حسنين: مخيمات على المقاس

تلقيت اليوم من مصادر موثوقة وبعدد من المدن ...

محمد الوحداني: غاب بلفقيه عنوة وحضر بوعيدة تأثيثا (1)

في صبيحة هذا اليوم الصيفي الموافق للخامس يوليوز ...

سعيد الفاضلي: شمعة الاشتراكي الموحد تضيئ من جديد

شمعة الاشتراكي الموحد تضيئ من جديد  ...

محمد بوبكري: فشل جنرالات الجزائر وزعامات أحزابهم في مسرحية الانتخابات التشريعية

من المعلوم أن جنرالات الجزائر عملوا كل ما وسعهم لتجنب ...