الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

برنامج "انطلاقة".. اجتماع لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال

برنامج "انطلاقة".. اجتماع لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال جانب من اجتماع لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال
عقدت لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال، الذي يمثل آلية لتمويل البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات، اجتماعا يوم الجمعة 20 ماي 2022 بالرباط، تحت رئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.

وذكرت فتاح العلوي، في كلمتها الافتتاحية، أن برنامج "انطلاقة" انطلق عقب الخطاب الملكي، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة.
وأكدت الوزيرة، أن هذا الاجتماع شكل فرصة لتقييم حصيلة المراحل التي تم قطعها، لا سيما أن الأهداف بلغت، سواء على مستوى عدد أو حجم القروض، ما يقارب 90 في المائة، وبالتالي تحديد الأمور التي ينبغي تطويرها خصوصا على مستوى المواكبة.
كما شددت على أهمية تحسين عملية مواكبة هؤلاء الشباب، الذين يحملون مشاريع لكنهم في حاجة إلى مزيد من الخبرة والتجربة في ريادة الأعمال.
وتابعت أن فرق العمل ستعمل إلى جانب جميع الشركاء أيضا على صياغة مقترحات جديدة لمواصلة هذا البرنامج وتحسين إدماج الشباب في الاقتصاد المغربي .
وخلال هذا الاجتماع، اطلعت اللجنة على إنجازات برنامج "انطلاقة"، حيث أنه على الرغم من سياق الأزمة الصحية، بلغت القروض الممنوحة في إطار هذا البرنامج، إلى غاية متم نهاية أبريل الماضي، نحو 6 مليارات درهم، بعدد إجمالي يصل إلى 44.695 قرض ا لفائدة 28.665 شركة، وهو ما يمثل 94 في المائة من الهدف المحدد (13.500 في السنة).
ويرتقب أن تنبثق عن التمويلات المرصودة في إطار هذا البرنامج استثمارات بغلاف إجمالي قدره 13.7 مليار درهم، علاوة على المساهمة في إحداث 97.000 فرصة عمل مباشرة ، أي 159٪ من الهدف (27.000 سنوي ا).
ووفقا للاتفاقيات الموقعة في إطار البرنامج، فقد بلغت المساهمات مع نهاية سنة 2021 ما مجموعه 4 مليارات درهم، موزعة بين الدولة (2 مليار درهم) والأبناك (2 مليار درهم). إضافة إلى تحويلات صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تأتي بناء على طلبات البنوك، والتي بلغت 613 مليون درهم.
وشددت اللجنة على ضرورة تعزيز عملية "المواكبة" في البرنامج، وإعطاء نفس جديد للتواصل العمومي من أجل تحسين مساهمة برنامج "انطلاقة" في النهوض بريادة الأعمال.