الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب توجه مقترحاتها للمجلس الأعلى للسلطة القضائية

جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب توجه مقترحاتها للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية
وجهت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، مراسلة إلى رئيس  المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ضمنتها النقط التي تقترحها بالنسبة للاجتماع المرتقب مع المجلس المذكور.
وأوضحت الجمعية في بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن النقط المقترحة تهم مختلف الصعوبات والمشاكل التي تواجه فئة المستثمرين بالوساطة في التأمين عند لجوئهم إلى القضاء في منازعاتهم مع شركات التأمين، والتي كانت سببا مباشرا في إفلاس المئات منهم وتدمير مستقبلهم وتشريد عائلاتهم والعاملين معهم والمس بأمنهم وحرياتهم.
وأكدت الجمعية بأن مناقشة هذه النقط بكل شفافية وموضوعية؛ واتخاذ المتعين بشأنها، من شأنه أن يرفع الحيف والظلم وإحقاق الحق ومبادئ العدالة والإنصاف لهاته الفئة من المستثمرين بالمملكة.
كما جددت الجمعية في بيانها انخراطها بكل مسؤولية في الأوراش الإصلاحية للعدالة المغربية التي أرسى دعائمها ووضع خارطة طريقها الملك محمد السادس، والتي أكدتها توجيهاته في رسالته التي وجهت في المؤتمر الدولي بمراكش للعدالة الذي انعقد تحت شعار العدالة والاستثمار: التحديات والرهانات، والتي جاء فيها"....
إن توفير المناخ المناسب للاستثمار، لا يقتضي فقط تحديث التشريعات المحفزة، بل يقتضي أيضا توفير الضمانات القانونية والاقتصادية، الكفيلة بتحقيق الثقة في النظام القضائي، وتوفير الأمن الكامل للمستثمرين. ومن هنا تبرز أهمية توحيد آليات ومساطر تسوية منازعات الاستثمار، على الصعيد الوطني والجهوي والدولي، وتجاوز إشكاليات الاختصاص القضائي الوطني في هذا المجال.