الأحد 29 مايو 2022
اقتصاد

برشيد: شراكة بين وكالة الحوض المائي لأبي رقراق وجمعيات مستعملي المياه

برشيد: شراكة بين وكالة الحوض المائي لأبي رقراق وجمعيات مستعملي المياه سميرة الحوات مديرة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية
تم تحديد يوم الثلاثاء 22 نونبر 2021 لإبرام عقد شراكة بين وكالة الحوض المائي وجمعيات مستعملي المياه بتراب إقليم برشيد. ويأتي توقيع هذا العقد من أجل التدبير التشاركي للفرشة المائية الرشيد، نظرا للاستغلال المفرط الذي تعرفه هذه بتراب المنطقة.
ولهذا السبب بادرت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية من خلال استراتيجيات لتدبير الطلب على الماء وتثمينه، بتنزيل مشروع التدبير التشاركي للفرشات المائية على أرض الواقع في إطار عقود الفرشات المائية وذلك منذ 2010 بالنسبة لفرشة برشيد.
وتم هذا الاتفاق مع الجمعيات المعنية من أجل الاستعمال المعقلن لاستغلال الماء.
ويرتكز هذا المشروع على تحديد الحد الاقصى السنوي الذي يمكن استغلاله من طرف مستعملي المياه.
وبالنسبة لفرشة برشيد فقد تم تحديده في 5000 متر مكعب للهكتار الواحد في السنة التي تبتدئ من شهر شتنبر، وسيتم مراجعة هذه الحصة السنوية حسب نسبة التساقطات المطرية المسجلة وتطور مستوى الفرشة المائية.
كما سيتم من خلال هذا العقد وضع عدادات بجميع الآبار، وستتكلف لجنة مكونة من جمعيات مستعملي المياه بتتبع نسبة المياه المستخرجة وتزويد وكالة الحوض المائي بكل المعلومات بصفة دورية عن كل ثلاثة أشهر. وينص العقد على عقوبات زجرية في حالة عدم احترام الحصص المحددة.