الخميس 21 أكتوبر 2021
فن وثقافة

الرياض.. منتدى “الجوائز العربية” يكرم الشاعر والكاتب حسن نجمي

الرياض.. منتدى “الجوائز العربية” يكرم الشاعر والكاتب حسن نجمي حسن نجمي

قام منتدى “الجوائز العربية” بتكريم ثماني شخصيات ثقافية وأدبية عربية، من بينها الشاعر والكاتب حسن نجمي، الأمين العام لجائزة الأركانة العالمية للشعر، وذلك ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، الذي يُقام حاليا في “واجهة الرياض”.

 

وجرى حفل التكريم، يوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021، برعاية وحضورِ الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل، الرئيس الفخري لـ ”منتدى الجوائز العربية”، وشخصيات عربية من بينها المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) محمد ولد أعمر.

 

وسلم الأمير خالد الفيصل درع التكريم للأستاذ حسن نجمي، الأمين العام لجائزة الأركانة العالمية للشعر، إضافة إلى 7 من رواد الجوائز العربية من مختلف أنحاء الوطن العربي، وهم أحمد الضبيب، وجابر عصفور، وفهد السماري، وأسعد عبدالرحمن، ومجذوب عيدروس، وساسي حمام، وسعيد السعيد، وذلك بحضور ممثلي 23 جائزة عربية.

 

كما حضر حفل منتدى الجوائز العربية، في نسخته الثالثة، شخصيات ثقافية وأدبية عربية، من بينها الشاعر مراد القادري رئيس بيت الشعر في المغرب وبسام كردي عن المركز الثقافي للكتاب في المغرب بصفته ناشرا شريكا في مشروع 101 كتاب الذي تم إنجازه بتنسيق بين معهد العالم العربي بباريس ومؤسسة جائزة الملك فيصل العالمية.

 

وصرح الأمين العام لجائزة “الملك فيصل” رئيس منتدى “الجوائز العربية”، الدكتور عبد العزيز السبيل، لوكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الخميس 7 أكتوبر 2021، بأنه “تم خلال الحفل تكريم 8 قامات عربية، لعبت دورا كبيرا في إثراء المشهد الثقافي العربي وتأسيس هذه الجوائز، من بينها الأستاذ حسن نجمي ، الذي كان مؤسسا ومؤثرا في جائزة الأركانة التي تصدر من بيت الشعر في المغرب الى جانب 7 آخرين من مختلف الدول العربية”.

 

وأضاف السبيل أن هذه المبادرة تأتي تثمينا للأدوار الذي لعبها هؤلاء المثقفون في تأكيد أهمية الجوائز والعمل على إنجاحها وتوفير السبل التي تحقق لها حضورا أقوى في مجال الثقافة العربية. مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع الجمعية العمومية التي ناقش فيها أعضاء منتدى الجوائز العربية عددا من القضايا التي تهم المشهد الثقافي المتصل بالجوائز ، كما تم عقد اجتماع خاص بين منتدى “الجوائز العربية” مع المدير العام لمنظمة الالكسو تم فيها طرح وسائل التعاون الممكنة بين المنتدى والمنظمة حيث نتج عنه العديد من المشاريع المشتركة التي سيتم تفعيلها في المرحلة القادمة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال هذا الحفل تكريم الأمير خالد الفيصل من قبل معهد العالم العربي بباريس، وذلك نظير جهوده وإسهاماته الأدبية والفكرية والثقافية التي امتدت لأكثر من 5 عقود.

 

ويعد منتدى “الجوائز العربية” تجمعاً عربياً ثقافياً، يضم في عضويته جوائز المنطقة العربية المتاحة لجميع العرب، ومقره جائزة الملك فيصل بالرياض، ويعمل المنتدى على الارتقاء بالجوائز العربية وتعزيز مكانتها، والتنسيق والتعاون فيما بينها؛ لتطوير البيئة العربية المحفزة للإبداع والتميز من خلال تبادل الخبرات والمعلومات، واقتراح أفضل السبل لتجاوز التحديات التي تواجه الجوائز العربية...