الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
خارج الحدود

نجلاء بودن..أول امرأة على رأس حكومة تونس.. فمن تكون ؟

نجلاء بودن..أول امرأة على رأس حكومة تونس.. فمن تكون ؟ كلف الرئيس التونسي نجلاء بودن بتشكيل الحكومة
جاءت ردود الأفعال إيجابية، لاختيار الرئيس التونسي قيس سعيد سيدة لرئاسة الحكومة للمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما يُنتظر من الحكومة المقبلة أن تعلن عن نفسها في أقرب وقت لتولي حزمة من "المهام العاجلة".
وكلف الرئيس التونسي نجلاء بودن، الأستاذة الجامعية، بتشكيل الحكومة المرتقبة في البلاد منذ نحو شهرين، وقال بيان صدر عن مؤسسة الرئاسة إن الإعلان عن الوزراء سيتم في أقرب وقت.
وكان مسؤول من اتحاد الشغل التونسي من الأوائل الذين أبدو "ارتياحا" لتعيين نجلاء بودن رمضان لرئاسة الحكومة الجديدة.
وقال المكلف بالإعلام باتحاد الشغل التونسي، غسان كسيبي: "ارتياح لاختيار امرأة كرئيسة حكومة ولكن الخيارات هي التي تحدد طبيعة المرحلة المقبلة".
كما عبر سمير الشفي، الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، عن ارتياح المنظمة ''لتكليف شخصية بتشكيل حكومة، وهو ما يعدّ مؤشرا إيجابيا في حد ذاته'' وفق تعبيره.
وتابع الشفي خلال مداخلته في برنامج ميدي شو، الأربعاء 29 شتنبر 2021: ''كما نسجل بارتياح تكليف رئيسة حكومة امرأة.. في ذلك رسالة قوية جدا للمرأة التونسية في أن تتحمل مسؤولية على رأس الدولة''.
ومن ناحيته أكد رئيس حزب المسار، فوزي الشرفي، اعتزاز حزبه بتكليف امرأة بقيادة الحكومة الجديدة في تونس، وهي سابقة في تونس وفي العالم العربي وفق تعبيره.
وبين الشرفي أن هذه الخطوة التي أقرها رئيس الجمهورية تمثل نقطة إيجابية في مجال تكريس حقوق المرأة، وتفعيل الدور الريادي لتونس في الدفاع عن حقوق المرأة واستثمار كفاءاتها.
وعبر الشرفي عن أمله في نجاح رئيسة الحكومة المكلفة نجلاء بودن رمضان في قيادة الحكومة في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
ودعا أمين عام حزب المسار إلى أن تكون حكومة بودن حكومة إنقاذ تشكل من كفاءات قادرة على إنقاذ البلاد وتمكينها من تجاوز المشاكل التي تعيشها.
من هي نجلاء بودن؟
نجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 بولاية القيروان وهي أستاذة تعليم عال بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا .
تم تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011، كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.
كما شغلت بودن خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .