الثلاثاء 22 يونيو 2021
مجتمع

كم من عقوبة تطال رجال الشرطة في اليوم؟.. اقرأ حصيلة تخليق المرفق الأمني

كم من عقوبة تطال رجال الشرطة في اليوم؟.. اقرأ حصيلة تخليق المرفق الأمني في عام 2020، اتخذت إدارة الأمن 1010 قرارا تأديبيا في حق رجال شرطة (صورة لمسؤولين أمنيين وفي الإطار عبد اللطيف حموشي)

لا تزال تداعيات قرار المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بإعفاء رئيس المنطقة الإقليمية  للأمن بالمهدية من مهامه، وكذا إعفاء العميد المركزي الذي يشغل مهمة نائب رئيس منطقة أمن المهدية، ورئيس فرقة الشرطة القضائية بالنيابة ورئيس الملحقة الإدارية من مهامهم، تثير الكثير من الاهتمام لدى المهتمين بالشأن السياسي والأمني، على اعتبار أن هذه الإعفاءات ليست حالات معزولة، ولكنها تأتي في إطار مسلسل تخليق المرفق الأمني الذي تنطلق منذ تولي عبد اللطيف الحموشي مسؤولية الإدارة العامة للأمن الوطني عام 2015.

 

ودون العودة لحصيلة خمس سنوات من تخليق المرفق الأمني، حسبنا هنا استحضار معطيات سنة 2020. إذ في هذه السنة تم إصدار 1010 عقوبة تأديبية طالت رجال أمن من مختلف الرتب، ضمانا لترشيد المسطرة التأديبية وتحصين ضد أية تجاوزات محتملة.

 

هذا المعطى يبرز أن الإدارة العامة للأمن الوطني أصدرت في السنة الماضية 7، 2 قرار تأديبيا  في اليوم، أي 84 قرارا تأديبيا في الشهر.

 

وتأتي القرارات التأديبية التي تتخذها الإدارة العامة للأمن الوطني من حين إلى آخر في إطار تعليق ربط المسؤولية بالمحاسبة وتحصينا لأي تجاوزات يمكن أن تمس بصورة الأمن على الصعيد الوطني.