السبت 8 مايو 2021
جالية

هذا مسار مغربي من إقليم تاونات قضى 23 سنة في منظومة الأمم المتحدة

هذا مسار مغربي من إقليم تاونات قضى 23 سنة في منظومة الأمم المتحدة الدكتور عبد الحق الحنفي، رفقة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس(يمينا)
يمتلك المغربي (إبن إقليم تاونات ) الدكتور عبد الحق الحنفي 40 عامًا من الخبرة الإدارية الوطنية والدولية ، بما في ذلك 23 عامًا في منظومة الأمم المتحدة ، حيث عمل على نطاق واسع في التنمية المستدامة والتنمية القروية وحماية البيئة والاستثمارات والاقتصاد وإدارة الموارد الطبيعية في 25 دولة في العالم في طليعتها دول أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا وأوروبا الشرقية وكذلك مناطق الخليج والشرق الأدنى وشمال أفريقيا.
أمضى عبد الحق الحنفي السنوات الأخيرة من حياته المهنية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تستثمر في السكان في القرى والأرياف في العالم كي تمكنهم من زيادة أمنهم الغذائي وتحسين تغذية أسرهم ورفع مستوى دخلهم. ونُساعدهم على بناء قدرتهم على الصمود، وتوسيع أعمالهم، والإمساك بزمام تنمية أنفسهم.
والصندوق الدولي للتنمية الزراعية مؤسسة مالية دولية ووكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة مقرها روما بإيطاليا، وهي مركز الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.
قبل تقاعده في نهاية دجنبر 2020 ، شغل عبد الحق حنفي المنصب الاستراتيجي كمدير إقليمي للصندوق في وسط أفريقيا في عاصمة الكاميرون “ياوندي”حيث كانت له مسؤولية الإشراف على المشاريع الاستثمارية للصندوق في 8 دول في المنطقة وهي (الكاميرون، الكونغو الديمقراطية،الكونغو،غينيا الاستوائية، أفريقيا الوسطى،سان تومي برينسيبي وتشاد).وقد بلغ حجم الاستثمار الإجمالي في هذه البلدان الثمانية –حسب إفادة الدكتور الحنفي- ما يقرب من 2 مليار دولار أمريكي.
كما شغل الخبير الدولي الحنفي سابقًا منصب ممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في عدد من الدول على رأسها جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو ومصر ولبنان.
وقبل انضمام الحنفي إلى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ، عمل كمستشار تقني أول في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
بدأ عبد الحق حنفي مسيرته المهنية في المغرب كأستاذ وباحث في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في أكادير حيث حظي بامتياز إدخال المفهوم الجديد “الزراعة المستدامة” و”الإنتاج الزراعي المعتمد” في بداية التسعينيات. وكان أيضًا رائد الزراعة العضوية في المغرب في أواخر التسعينيات.
أثناء مسيرته الأكاديمية نشر الحنفي ما لا يقل عن 12 كتابًا وجلسة ندوة و 3 فصول في كتب و 8 مقالات في المجلات الدولية و 118 منشورًا علميًا.
 يعترف به المشهد الدولي بأنه أحد خبراء البحر الأبيض المتوسط ​​في مجال الممارسات الزراعية الجيدة ، وهو يستعد لنشر كتابه في عام 2021 عن الممارسات الزراعية الجيدة في محاصيل الدفيئة في البحر الأبيض المتوسط.
تجدر الإشارة أن الخبير عبد الحق الحنفي من مواليد إقليم تاونات وبالضبط بجماعة سيدي المخفي؛ حاصل على درجة الماجستير ودرجتين دكتوراه الأولى من جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتوراه الثانية في العلوم الزراعية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.
 
عن: تاونات. نيت