الجمعة 24 سبتمبر 2021
سياسة

"الاستقلال" يسائل الوزير لفتيت حول التقطيع الانتخابي لمقاطعات مراكش

"الاستقلال" يسائل الوزير لفتيت حول التقطيع الانتخابي لمقاطعات مراكش عبد المجيد الفاسي (يسارا) والوزير لفتيت

وجّه عبد المجيد الفاسي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالاً كتابيا لعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول مراجعة التقطيع الانتخابي لمقاطعات المجلس الجماعي لمراكش.

 

واعتبر الفاسي أن التفاوت الكبير من حيث عدد السكان وعدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بين مقاطعة وأخرى يستدعي إعادة النظر في التقطيع الانتخابي والإداري لمقاطعات المجلس الجماعي لمراكش حتى يكون متوازنا وعادلا بما يحقق العدالة المجالية والترابية بين مختلف المقاطعات المكونة لهذا المجلس، وهو ما سينعكس بالضرورة على فعالية البرامج التنموية التي تقدمها هذه المقاطعات.. مستشهدا في ذلك بمقاطعة المنارة التي تضم الكثافة السكانية الأكبر بالمدينة مقارنة ببقية المقاطعات وبما يناهز نصف عدد السكان تقريبا، خاصة وبلادنا على مشارف إجراء الانتخابات الجماعية والتشريعية خلال هذه السنة.

 

وساءل الفاسي وزير الداخلية عن الإجراءات التي ستقوم الوزارة من أجل التسريع بإعادة النظر في التقسيم الحالي للمقاطعات المكونة للمجلس الجماعي لمراكش.. ومتى سيتم الشروع في إعداده وفق معايير تتوخى العدالة الترابية والتوازن فيما يتعلق بأعداد ساكنة كل مقاطعة؟