الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نادي قضاة المغرب يرد على نقيب "تهجم" على هيئة الحكم 

نادي قضاة المغرب يرد على نقيب "تهجم" على هيئة الحكم  عبد اللطيف الشنتوف رئيس نادي قضاة المغرب والنقيب كمال المهدي(يسارا)
أكد نادي قضاة المغرب أن قضاء الحكم لا يستند في إصداره للأحكام إلا على تطبيق القانون، الذي يبقى من اختصاص المشرع تكريسا لمبدأ الفصل بين السلطات، وليس بالاستناد على أي سياسة لم يستوعبها النص التشريعي، أو على اجتماعات اللجان الثلاثية أو غيرها من الاجتماعات، سواء تلك المنعقدة مع  المسؤولين القضائيين أو  مسؤولي التفتيش القضائي.
جاء ذلك في سياق رده على نداء أصدره نقيب هيئة المحامين بتطوان، هاجم فيه هيئة الحكم في القضايا الجنحية التلبسية، واصفا إياها ب"التعنت"، واعتبرها تنحاز دائما لملتمسات النيابة العامة والرامية إلى الرفع من العقوبات السالبة للحرية دون اهتمام بمرافعات الدفاع وملتمساته، وهو ما اعتبره النقيب يخالف مضامين السياسة الجنائية للبلاد.
ورفض نادي قضاة المغرب ما ورد في النداء "من لغة ومضمون التعميم، ومن الاتهامات المضمنة به الصادرة في حق هيئة قضائية دون أي دليل"، معتبرا أن الحديث عن وجوب مراعاة الهيئة القضائية لتوجهات السياسة الجنائية، "ينم عن عدم الوعي بمضمون هذه السياسية وأهدافها والجهات المكلفة بإنفاذها. وبالتالي، تبقى الاتهامات المبنية عليها غير ذات قيمة معرفية وأخلاقية"، بقول بلاغ نادي القضاة.