الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

مراكش: من له المصلحة في تحويل قطعة أرضية مخصصة لبناء مركز صحي لسوق عشوائي؟

مراكش: من له المصلحة في تحويل قطعة  أرضية مخصصة لبناء مركز صحي لسوق عشوائي؟ كريم قسي لحلو والي جهة مراكش ومحمد العربي بلقايد (يسارا)
في تصديها  لمحاولات المجلس الجماعي تحويل بقعة أرضية بتجزئة الضاوي بالمحاميد إلى سوق عشوائي ضد على إرادة الساكنة و جمعية آباء وأولياء تلاميذ مؤسسة تعليمية، أعادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش مراسلة كل من والي الجهة  كريم قسي لحلو ورئيس المجلس الجماعي بمراكش محمد العربي بلقايد بشأن تحويل  قطعة أرضية مخصصة لبناء مركز صحي لسوق عشوائي أمام مؤسسة تربوية.

وترى الجمعية بضرورة تقريب الخدمات الصحية والعلاجات الأولية وعمليات تشخيص المرضى، وتلقيح الأطفال من المواطنات والمواطنين،  بتخصيص البقعة لغاياتها المسطرة مسبقا عبر بناء المركز الصحي.

وتؤكد الجمعية الحقوقية في هذه المراسلة التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، مؤرخة بتاريخ الجمعة 13 نونبر 2020، أنها توصلت مجددا بشكاية مرفوقة بالعديد من التوقيعات الرافضة  من المواطنين لمحاولات السلطات مرة أخرى إنشاء هذا السوق العشوائي، موضحة  ان ساكنة تجزئة الضاوي و أباء و آولياء تلاميذ مؤسسة المهدي بن بركة الواقعة بالملحقة الإدارية أسكجور، تعترض على محاولة إنشاء سوق عشوائي  بجوار مؤسسة تربوية والإجهاز على البقعة الأرضية رقم 55 و التي تبلغ مساحتها أزيد من 4300 متر مربع، والمخصصة لإقامة مركز صحي، كما هو مبين في تصميم التهيئة الخاص بالمنطقة.

هذه البقعة المشار إليها  توجد أمام المؤسسة التعليمية المهدي بن بركة، ومن شأن المستوصف الصحي تمكين ساكنة تجزئة الضاوي والأحياء المجاورة من الخدمات الصحية.
 
كما حاولت  الساكنة وقف عدة محاولات من أجل تبليط البقعة الأرضية واستغلالها من طرف الباعة الجائلين بغية تحويلها إلى السوق.
وطالبت الجمعية الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لتفادي أي خرق أو الشطط في السلطة قد يؤدي الى الإجهاز على البقعة الأرضية المخصصة لبناء المركز الصحي،  بإعتباره مرفق  اجتماعي عمومي لصالح ساكنة التجزئة والأحياء المجاورة.
 
مع  وقف كل عمليات تحويل القطعة الأرضية  إلى سوق لما سيترتب عليه من عرقلة وتشويش على المسار الدراسي للتلاميذ.