الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

تعرف على الخطوات الدستورية الأمريكية لإعلان بايدن رئيسا للبلاد

تعرف على الخطوات الدستورية الأمريكية لإعلان بايدن رئيسا للبلاد جو بايدن
على الرغم من فوز الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هناك بعض الترتيبات التي ينبغي إجراؤها حتى يصبح رسميا الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.
وشهدت انتخابات الرئاسة الأمريكية نتائج متقاربة بين المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن تتوقف على هوامش ضيقة للغاية في حفنة من الولايات.
-8 دجنبر2020: يمثل هذا التاريخ الموعد النهائي لحل كافة الخلافات الانتخابية العالقة على مستوى الولايات.
وبحلول هذا اليوم سيتم الانتهاء من جميع عمليات إعادة فرز الأصوات على مستوى الولايات، والبت في الطعون القضائية حول نتائج الانتخابات الرئاسية، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.
- 14 دجنبر2020: يصوت الناخبون عن طريق الاقتراع الورقي في عواصم ولاياتهم وأيضا في مقاطعة كولومبيا، والتي بالرغم من كونها مقر حكومة الولايات المتحدة، فهي ليست ولاية في الواقع.
وتعتمد 33 ولاية والعاصمة واشنطن قوانين أو لوائح تتطلب من الناخبين التصويت بنفس الطريقة التي يسير بها التصويت الشعبي في الولاية.
كما يعرف الناخب الذي لا يصوت وفقا لمن فاز في التصويت الشعبي باسم الناخب غير الأمين، وتحسب أصوات الرئيس ونائب الرئيس ويوقع الناخبون على ست شهادات تصويت.
ويتم إرسال الشهادات إلى جانب الأوراق الرسمية الأخرى بالبريد المسجل إلى مختلف المسؤولين، بما في ذلك رئيس مجلس الشيوخ.
وينبغى بحلول يوم 23 دجنبر تسليم الشهادات إلى المسؤولين المعنيين.
- 6 يناير من العام الجديد2021: يعقد مجلسا النواب والشيوخ جلسة مشتركة لفرز الأصوات الانتخابية، وإذا حصلت بطاقة واحدة على 270 صوتا انتخابيا أو أكثر، يعلن رئيس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس حاليا مايك بنس، النتائج.
وإذا لم يفز أي من المرشحين الرئاسيين بما لا يقل عن 270 صوتا انتخابيا، يمكن لمجلس النواب أن يقر بنتيجة الانتخابات، بناء على التعديل الثاني عشر لدستور الولايات المتحدة، وإذا تطلب الأمر، يمكن أن يتم انتخاب الرئيس من خلال تصويت الأغلبية.
- 20 يناير2021: يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية في يوم التنصيب، ويرحب الرئيس المنتهية ولايته بالرئيس المنتخب في البيت الأبيض.
وفي احتفال يحضره جميع الرؤساء السابقين الأحياء للولايات المتحدة، يقسم الرئيس الجديد يمين المنصب، ويرأس هذا الاحتفال رئيس المحكمة العليا، وهو جون روبرتس حاليا.
وتتواصل عمليات فرز الأصوات رغم الإعلان عن فوز بايدن، حيث يتقدم على ترامب في بنسلفانيا بـ41233 وكذلك الأمر في نيفادا بواقع 27530، علما أن لهذه الولايتين 26 صوتا في المجمع الانتخابي.