الأربعاء 2 ديسمبر 2020
اقتصاد

بعد تأخيره لسنوات.. المصادقة على مشروع التطهير السائل لمركز تملالت وهذه تكلفته المالية

بعد تأخيره لسنوات.. المصادقة على مشروع التطهير السائل لمركز تملالت وهذه تكلفته المالية المشروع انتظرته ساكنة تاملالت لسنوات
علمت "أنفاس بريس" من مصدر مطلع أن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة - قطاع البيئة ، صادقت أخيرا على  تمويل إنجاز مشروع التطهير السائل لمركز تملالت، وهو المشروع الذي تم التطرق إليه في  جدول أعمال الدورة العادية الأخيرة لشهر أكتوبر 2020 و الذي تضمن أيضا الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021. 
 
 ويعتبر مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تاملالت التابع بإقليم قلعة السراغنة، حلم المجلس الجماعي الذي يترأسه جمال كينون المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار،  الذي تحقق بعد سنوات من الانتظار، وتبلغ تكلفته المالية 45 مليون درهم، وجاءت على الشكل التالي: 32 مليون درهم من البرنامج الوطني التطهير السائل و13 مليون من ميزانية جماعة تاملالت.
 
وبحسب الدراسة والمصادقة على كناش التحملات المتعلق بتدبير مصلحة التطهير السائل لمركز تملالت، فتشير ورقته التقنية إلى إصلاح شبكة المياه العادمة والتي يبلغ طولها  8.2 كلم، ووضع شبكة بطول 9.4 كلم لتجميع المياه العادمة، وإنشاء خمس محطات للضخ، ووضع خطوط خاصة بالتفريغ، وأحداث محطة لمعالجة المياه العادمة بسعة يومية تقدر ب 1386 متر مربع، وستستغرق مدة إنجاز المشروع ثلاثة سنوات. 
  
ويذكر أن مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تاملالت يندرج في إطار برنامج وطني يهدف إلى  التوصل إلى ربط شامل لشبكة التطهير بنسبة تفوق %80 في الوسط الحضري في أفق 2020 و 90%، وتقليص التلوث بنسبة 90 % ،واعادة استعمال المياه العادمة المطهرة بنسبة 100% في أفق 2030.
ويهم هذا البرنامج التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة المراكز، التي يتم تدبير مصالح التطهير التابعة لها من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو الوكالات المستقلة. ويتعلق الأمر ب 330 مركزا حضريا من بينها مركز تاملالت، وتبلغ تكلفة البرنامج الاستثمارية 50 مليار درهم إلى حدود سنة 2020. وقد تم لهذه الغاية إنشاء صندوق خاص بالتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.