الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

عمال مطرودون يحتجون بالحي الصناعي مولاي رشيد

عمال مطرودون يحتجون بالحي الصناعي مولاي رشيد استنكر العمال الغاضبون الطرد الجماعي الذي تعرضوا له في زمن كورونا
نظم الاتحاد الجهوي لنقابات الدار البيضاء الكبرى، اليوم الأربعاء 30 شتنبر2020، وقفة احتجاجية بالحي الصناعي بمنطقة مولاي رشيد بالدار البيضاء.
وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية لتدين التسريح الجماعي للعاملات والعمال بسبب تصديهم لهضم الحقوق والتحايل على القانون، وضد الموقف الذي وصفه البلاغ الاتحاد الجهوي بالمتفرج للحكومة، ولاتستنكار الهجمة الشرسة على الحقوق والحريات النقابية ورفض القانون الاضراب و لقانون النقابات و للمنهجية التي تتبعها الحكومة في تدبير الملفات الكبرى وإقرار القوانين، وإخلالها بالتزاماتها ومن ضمنها مضامين اتفاق 25 أبريل 2019، 
وذكر البلاغ الحكومة بأن مشاريع القوانين الخاصة بالإضراب والنقابات المهنية ليست أولوية للبلاد في الظروف المتأزمة الحالية الناتجة عن الوضع الوبائي المرتبط بفيروس كوفيد 19، وأن هناك أولويات كبرى متعلقة بالشأن الاجتماعي وبعالم الشغل تتطلب الانكباب عليها بصفة استعجالية.
واستنكر العمال الطرد الجماعي الذي تعرضوا له، و كذا إغلاق الشركات بالركوب على كورونا رغم أغلبهم إشتغل خلال فترة الحجر الصحي
وطالب المحتجون من الجهات المختصة بضرورة التدخل ووضع حل لهذا المشكل، خصوصا وأنهم يعانون ماديا، و ظروفهم الإجتماعية تأزمت بشكل كبير.
وقد سطر الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى، برنامجا احتجاجيا، يندرج ضمن برنامج “شهر من الاحتجاج”، الذي دعا له الاتحاد المغربي للشغل.