السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

"أصدقاء النخلة" بالإمارات يسلطون الضوء على "موسم تسويق التمور 2020"

"أصدقاء النخلة" بالإمارات يسلطون الضوء على "موسم تسويق التمور 2020" وجوه ساهمت في الندوة العلمية الافتراضية

نظمت جمعية أصدقاء النخلة بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مساء يوم الأربعاء 09 سبتمبر 2020 محاضرة علمية افتراضية بعنوان "موسم تسويق التمور 2020 وفق سياسة الاستلام المحدثة"، قدمها المهندس إياس الشريف مدير إدارة التصنيع في شركة الفوعة، بمشاركة 42 شخصاً بعضهم أعضاء في جمعية أصدقاء النخلة بالإمارات بالإضافة الى عدد من خبراء الزراعة والمهتمين يمثلون 10 دول.

 

وتأتي هذه الندوة العلمية/ المحاضرة الافتراضية عبر منصة (zoom)، ضمن توجيهات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس إدارة الجمعية، في إطار التزام الجمعية بنشر المعرفة العلمية والتوعية بالممارسات الجيدة للنخيل والتمور وتقديم الاستشارات الفنية والعلمية لتمكين المزارعين وتحسين جودة التمور بالإمارات. أكد ذلك الدكتور عبد الوهاب زايد المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء النخلة؛ معربا عن تقديره للجهود الفنية والمهنية التي تقوم بها شركة الفوعة في خدمة مزارعي ومنتجي التمور في دولة الإمارات العربية المتحدة، خصوصاً فيما يخص استلام التمور من مزارع المواطنين على مستوى الدولة،

 

من جهته استعرض المحاضر المهندس إياس الشريف، مدير إدارة التصنيع في شركة الفوعة، في بداية الندوة، الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل شركة الفوعة خلال موسم تسويق التمور 2020 حرصاً منها على سلامة المزارعين وأمن وسلامة التمور المستلمة. مضيفا بأن سياسة استلام التمور المحدثة تهدف إلى تطوير وتحسين القدرة التنافسية لتمور الامارات على المستوى المحلي والدولي، وتحسين دخل المزارع وضمان استدامة العوائد التجارية لديه، والاهتمام بالأصناف ذات القيمة التجارية العالية، والحد من أصناف التمور غير المرغوبة تجارياً.

 

كما استعرض المحاضر الآلية المتبعة في شركة الفوعة لتصنيف المزارعين إلى فئة صغار المزارعين وفئة كبار المزارعين وفق مجموعة من ضوابط التصنيف المعتمدة.. وأضاف بأن شركة الفوعة تقوم بدعم استلام التمور من المواطنين وفق آلية محددة واضحة لاحتساب أسقف الكميات المدعومة لفئة صغار وكبار المزارعين. وأشار المهندس إياس إلى حرص شركة الفوعة على جودة التمور وفق مجموعة من المعايير تتعلق بالسلامة الغذائية من حيث عدم وجود إصابات حشرية والعفن والعيوب المظهرية بما يحافظ على صحة وسلامة المنتج الغذائي، مع التركيز على وزن حبة التمر بحسب كل صنف، وألا تزيد نسبة التمور المقشرة عن 10- 20% بحسب كل صنف.

 

وفي نهاية المحاضرة استعرض المهندس إياس مجموعة الخدمات الالكترونية المقدمة من قبل شركة الفوعة للمزارعين حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المجتمع، حيث أصبح التعامل عبر الخدمات الالكترونية متاحاً في جميع الأوقات. فقط بادروا بالتسجيل في التطبيق الرسمي للفوعة أو بوابة المزارعين الالكترونية لإنجاز معاملاتكم لدى شركة الفوعة، وإذا كان المزارع من منتجي التمور الفاخرة، سواء من المزرعة أو المنزل، فإن شركة الفوعة توفر أسعاراً مجزية، عليه المبادرة بالتسجيل عبر بوابة المزارعين الالكترونية (Farmers.alfoah.ae) وتسويق تموره. بالإضافة إلى أن المزارع بمقدوره الآن شراء وبيع التمور بطريقة أكثر سهولة وأماناً من خلال أول سوق إلكتروني يربط بين المشترين وبائعي التمور بالجملة من خلال المزاد الالكتروني  (www.ezad.ae)، للاستفسار اتصل على الرقم المجاني للفوعة (8005551). هذا وقد شكلت المحاضرة فرصة لتبادل الأفكار والآراء بين المزارعين والخبراء المشاركين والمحاضر الذي استفاض في شرحه وتفصيله لسياسة استلام التمور المحدثة في شركة الفوعة بما يخدم مزارعي نخيل التمر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ولفت المحاضر المهندس إياس الشريف في نهاية الندوة إلى أهمية مشاركة الأخوة المزارعين في جائزة "المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات" حيث مازالت الفرصة متاحة أمامهم للمشاركة في الدورة الرابعة لغاية 31 ديسمبر 2020..

 

يذكر أن هذه الجائزة المحلية سبق أن أطلقتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع شركة الفوعة بهدف تعزيز المنافسة بين مزارعي ومنتجي التمور بالإمارات ورفع من جودة التمور بالإمارات.