الأربعاء 8 مايو 2024
كورونا

مسؤول روسي: المصل الروسي أظهر نتائج أفضل وفعالية أكبر من اللقاحات الغربية

مسؤول روسي: المصل الروسي أظهر نتائج أفضل وفعالية أكبر من اللقاحات الغربية لقاح ضد فيروس كورونا يزيد من حدة التنافس العالمي

في سابقة إعلامية نشرت  مجلة "ذا لانسيت" الطبية العالمية دراسة عن نتائج تجارب اللقاح الروسي ضد كورونا أكدت أن لقاح" سبوتنيك V الروسي "ضد عدوى فيروس كورونا حفز تشكل أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه.وقالت الدورية، في تقرير نشرته يوم الجمعة 4 غشت 2020  ، إن نتائج التجربتين للقاح الروسي، اللتين أجريتا في يونيو ويوليوز الماضيين وشارك فيهما 76 شخصا تكشف أن جميع المشاركين فيهما طوروا أجساما مضادة لفيروس كورونا المستجد، بدون آثار جانبية خطيرة.

و وذكرت أن التجربتين اللتين استغرقتا 42 يوما، وشملتا 38 بالغا سليما، لم تظهرا أي آثار جانبية خطيرة بين المشاركين، وأثبتتا أن اللقاح المرشح يحفز استجابة بتكوين أجسام مضادة.

من جانبه، أوضح رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي الذي يمول إنتاج اللقاح، كيريل دميترييف، في بيان، أنه سيتم خلال شهر شتنبر من السنة الجارية عرض نتائج دراسة لاستخدام اللقاح على الحيوانات حيث أظهر فعالية 100% في الحماية من الفيروس، بينما سيجري نشر النتائج الأولى لاختبارات المرحلة الثالثة بعد التسجيل والتي تشمل 40 ألف متطوع في أكتوبر أو نوفمبر القادمين.

وصمم اللقاح، الذي يعطى على جرعتين، من قبل مركز غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وتم إطلاق إنتاجه التسلسلي في 15 غشت، ومن المتوقع أن يبدأ التطعيم الجماعي للمواطنين الروس به في أواسط شتنبر الجاري .

وشدد دميترييف على أن الأسلوب الذي صمم به هذا اللقاح، وينص على تطعيم المريض به عن طريق جرعتين، فريد من نوعه، لافتا إلى أن المصل الروسي أظهر نتائج أفضل وفعالية أكبر من اللقاحات الغربية.

المصدر: رويترز وكالات روسية