الخميس 6 أغسطس 2020
سياسة

النائبة ابتسام مراس: لهذه الأسباب قررت التقدم بمقترح لإلغاء معاشات البرلمانيين

النائبة ابتسام مراس: لهذه الأسباب قررت التقدم بمقترح لإلغاء معاشات البرلمانيين ابتسام مراس
خلقت مبادرة النائبة البرلمانية عن فريق الإتحاد الاشتراكي ابتسام مراس المتمثلة في تخليها عن المعاش نقاشا عموميا وسط المراقبين والمهتمين بالشأن الوطني والمدافعين عن إسقاط الريع البرلماني...
في هذا السياق اتصلت جريدة "أنفاس بريس" بابتسام مراس التي كان لها رأي خاص نقدمه للقراء من أجل التفاعل.
في اتصال هاتفي لجريدة "أنفاس بريس" بالنائبة الاتحادية ابتسام مراس عن فريق الاتحاد الاشتراكي أكدت أن "الاقتطاعات لفائدة صندوق تقاعد البرلمانيين سارية المفعول ومستمرة في الزمان والمكان رغم توقيف صرف معاشات البرلمانيين منذ شهر أكتوبر من سنة 2016 ".
واعتبرت النائبة البرلمانية ابتسام أن "مبادرتها بخصوص تنازلها عن الاقتطاعات الشهرية لصندوق تقاعد البرلمانيين، لفائدة صندوق كورونا، هي مبادرة شخصية لا تلزم أي برلماني أو برلمانية".
في سياق متصل أوضحت النائبة ابتسام بأنها "راسلت الجهات المعنية من أجل تحويل اقتطاعات تقاعدها إلى صندوق جائحة كورونا".
وشددت ممثلة الأمة عن فريق الاتحاد الاشتراكي على أن "مبادرتها الطوعية، جاءت تلبية واستجابة لنداء الوطن من أجل المساهمة مثل سائر بنات و أبناء الشعب لمواجهة تداعيات جائحة كورونا التي سيكون لها ما بعدها على مستوى التأثير الاقتصادي والاجتماعي.."، على اعتبار أن تداعيات الجائحة "ستمس فئات عريضة من المجتمع المغربي "، حسب قولها، وفي هذا السياق عبرت نفس المتحدثة للجريدة عن "رفضها لتقاعد البرلمان".
وعن سؤال للجريدة أصرت قائلة: "أطالب بتحويل اقتطاعات تقاعدي إلى الصندوق الذي أحدثه ملك البلاد لمواجهة الجائحة، وهذا من حقي كنائبة برلمانية اختارت عن طواعية المساهمة في الصندوق المخصص لدعم مواجهة كورونا".
وبخصوص سؤال التشريع والعمل على تقديمها لمقترح قانون وفق الضوابط القانونية بالمؤسسة التشريعية، أوضحت ذات البرلمانية بالقول: "نعم، أثمن مسألة صياغة مقترح قانون باسمي الشخصي، يصب في اتجاه إلغاء تقاعد البرلمان".
وأضافت موضحة بأنها "تنوه بالفكرة، وستقوم بتنسيق مع بعض الخبراء في ميدان التشريع القانوني لأتقدم بمقترح قانون في موضوع إلغاء تقاعد البرلمان". معتبرة أن "الفكرة جيدة وتستحق التفعيل والاشتغال عليها .."