الأربعاء 23 سبتمبر 2020
جالية

" كابوس" المغاربة العالقين بسبتة المحتلة سينتهي في هذا التاريخ

" كابوس" المغاربة العالقين بسبتة المحتلة سينتهي في هذا التاريخ مغاربة عالقون بسبتة

يبدو أن كابوس المغاربة العالقين بسبتة في طريقه إلى الحل النهائي، حيث أوردت تقارير إعلامية إسبانية، نقلا عن حكومة سبتة المحتلة، أن عودة العالقين ستكون يوم الجمعة 22 ماي 2020 بعد الجهود التي بذلتها هذه الأخيرة في علاقتها مع سلطات تطوان خلال الأسبوع الماضي.

 

وذكر نفس المصدر أن حكومة سبتة المحتلة ستشرع بعد ظهر يوم الخميس 21 ماي 2020 في تحديد الأشخاص العالقين الذين سيتمكنون من العودة وعبور الحدود، إلى جانب تحديد وقت مغادرتهم نحو المغرب.

 

ويوجد في سبتة المحتلة العديد من الأشخاص العالقين إثر قرار السلطات المغربية إغلاق الحدود لمواجهة جائحة كورونا، ويتواجدون في نقاط مختلفة من المدينة المحتلة مثل جناح الحرية، والملاجئ والمباني.. ولم يعرف لحد الآن كيفية اختيار أكبر من الأشخاص العالقين من أجل السماح لهم بالعودة، ولا أين سيتم ذلك، ويتعين الانتظار لمعرفة كافة التفاصيل المحيطة بهذه الجوانب، علما أنه ساد نقاش كبير على مدار هذا الأسبوع حول وجود "قوائم للعالقين"، قالت حكومة سبتة المحتلة إنه جرى إعدادها بتنسيق مع مختلف قوات وأجهزة الأمن الإسباني.

 

سينتهي، إذا، الكابوس، على الأقل بالنسبة، لبعض العالقين يوم الجمعة 22 ماي 2020، حيث سيتمكنون من العودة الى منازلهم والالتحاق بأسرهم، علما أن السلطات المغربية سبق لها أن أكدت أن عودة العالقين بسبتة ستكون قبل نهاية شهر رمضان.