الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

الجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين تنتفض ضد تعسفات سلطات الجزيرة الخضراء الإسبانية

الجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين تنتفض ضد تعسفات سلطات الجزيرة الخضراء الإسبانية
رفعت الجامعة المغربية للنقل الدولي للمسافرين رسالة إلى نورالدين ديب مدير النقل عبرالطرق والسلامة الطرقية بوزارة النقل تشتكي فيها من الغرامات المالية الباهظة ألتي تفرضها سلطات الجزيرة الخضراء الإسبانية على الحافلات المغربية للنقل الدولي للمسافرين.
وأوضحت الرسالة التي تتوفر"أنفاس بريس" على نسخة منها؛ بأن السلطات الاسبانية  دأبت على فرض غرامات مالية كبيرة على الحافلات المغربية للنقل الدولي للمسافرين رغم احترام هذه الأخيرة لكل الاتفاقيات المشتركة الموقعه بين المملكة المغربية ومملكة اسبانيا؛ ولعل آخرها تتمثل في اجتماعات اللجنة المشتركة للنقل في مدريد المنعقدة أوائل شهر دجنبر 2019.
وأضافت الرسالة  أن الشركات المغربية  تبذل قصارى جهدها لاحترام الميثاق الشرفي  الذي وقعته لكنها عندما اتصلت  السلطات الإسبانية المعنية في الأيام الأخيرة ؛أتضح  للجامعة  بأن هناك ليسا قد وقع لدى هاته السلطات حيث تخلط  بين عمليات التهريب في مناطق سبتة ومليلية، وبين للنقل الدولي للمسافرين،  كما يعتبر سؤولوها السلطات  بأن حمل سلع المسافرين والبضائع غبر المرفوقة هو نوع من التهريب! 
هذا في وقت يعلم فيه الجميع  بأن الحافلات المغربية تقوم بنقل البضائع في إطار  القانون  ؛وبأن هذه الحافلات لأ تنفل البضائع داخل الأراضي الإسبانية؛ وبان عبورها التراب الإسباني  يتم  وفق  سياسة الأبواب المغلقة أي انها لا تحمل ولا تفرغ البضائع  في اسبانيا. لأن العبورعملية ترانزيت يفرضها  عامل الجغرافيا الطبيعية ! 
واستنكرت الجامعة  هذا الوضع  الذي  يجعل  بالنسبة لسلطات الجزيرة الخضراء؛ كل حافلة مغربية هي متهمة رغم احترامها الاتفاقيات المشتركة الموقعه بين المملكة المغربية ومملكة اسبانيا وهذا الخلط   يؤدي إلى عرقلة كبيرة في عملية النقل  بحيث أن جميع الحافلات المغربية أصبحت مهددة من قبل سلطات الجزيرة الخضراء التي توففها  وتفرض عليها أداء غرامات باهظة.
وكشفت الرسالة أن الجامعة وإن كانت مجبرة على اللجوء إلى القضاء الإسباني  من اجل وضع حد لهذا التعسف  الذي يسيء ويضر بالعلاقات الطيبة بين البلدين؛ تطالب مسؤولي  المديرية  والوزارة الوصية على قطاع النقل الدفاع عن مصالح الشركات المغربية للنقل الدولي للمسافرين  في إطار احترام  الاتفاقيات المشتركة الموقعه بين المملكة المغربية ومملكة اسبانيا.
لأن الشركات المغربية للنقل الدولي للمسافرين باتت تعاني  من تعسف غير مبرر وغير منطقي من طرف سلطات الجزيرة الخضراء؛ كما تعتبر الجامعة  بأنه  قد ان الأوان لوضع حد  لهذا التعسف ومطالبة السلطات الإسبانية باحترام الاتفاقات المشتركة الموقعة بين الطرفين؛ والكف عن أساليبها التعسفية المتنافية مع القوانين وسياسة حسن الجوار.