الاثنين 26 أكتوبر 2020
فن وثقافة

النسخة الثانية  من مهرجان "كايا" الصخيرات تمارة أرض الخيرات وملتقى الثقافات

النسخة الثانية  من مهرجان "كايا" الصخيرات تمارة أرض الخيرات وملتقى الثقافات زهير الزمزامي رئيس مجلس عمالة الصخيرات(وسطا)
 تحت شعار" الصخيرات تمارة أرض الخيرات وملتقى الثقافات"، ينظم مجلس عمالة الصخيرات تمارة، بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة والجماعات الترابية بالإقليم وفعاليات المجتمع المدني ـ الدورة  الثانية من مهرجان" كايا"، وذلك ما بين 27  يوليوز و 4غشت 2019 بتراب عمالة الصخيرات تمارة .
وورد في بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس" أن هذا المهرجان يعتبر مناسبة سنوية لتثمين الموروث الثقافي  المحلي  الذي تتميز به منطقة الصخيرات تمارة، باعتباره رافعة للتنمية تساهم في تحقيق حركية ثقافية بالمنطقة عبر إنعاش وإبراز المؤهلات الثقافية والثراتية التي تزخر بها جماعات الإقليم.
وحسب البلاغ، فإن برنامج هذه الدورة يمتد على مدى خمس أيام تغني فقراته ندوات علمية وموائدَ مستديرة، يؤطرها باحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بتنمية موروث الفرس والفروسية في الثرات الثقافي إلى جانب معرض لمنتجات الصناعة التقليدية لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركة في المعرض. كما يتميز بأنشطة ثقافية وفنية متنوعة وذلك بتنظيم سباقات على الطريق وعروض في فنون الشارع، إلى جانب تنظيم مسابقات  في فن " التبوريدة "مع مشاركة فرق تمثل مختلف  جماعات الإقليم.
وكعادته المهرجان سيتحف الجمهور بسهرات فنية متنوعة يحييها ألمع الفنانين المغاربة وأشهرالفرق الغنائية والموسيقية المحلية والجهوية والوطنية، بالإضافة إلى كرنفال احتفالي متعدد الألوان، يجوب شوارع المدينة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية. 
وقالت هاجر بوخرواع المسؤولة عن الإعلام والتواصل بالمهرجان إن ندوة صحفية ستعقد يوم الأربعاء 27. يوليو بمقر مجلس عمالة الصخيرات تمارة  لتسليط الضوء على برنامج المهرجان.