الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
سياسة

في هذا الفندق بجنيف قضت الوفود ليلتها الأولى قبل البدء في مفاوضات ملف الصحراء

في هذا الفندق بجنيف قضت الوفود ليلتها الأولى قبل البدء في مفاوضات ملف الصحراء

كل الترتيبات اتخذت من أجل انعقاد مائدة مستديرة تضم المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو. وحسب مصادر "أنفاس بريس" من جنيف، فإن الوفود قضت ليلتها الأولى مجتمعة في فندق رويال بثاني أكبر مدينة سويسرية، وذلك يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2018، على أن تليها اليوم الأربعاء ويوم الخميس 6 دجنبر مباحثات بجدول أعمال محدد أمميا سلفا بقصر الأمم المتحدة، ويضم: استعراض التطورات الأخيرة لمسار قضية الصحراء منذ وقف المفاوضات، نقاش بعض القضايا الإقليمية، ثم دراسة الخطوات القادمة لتفعيل العملية السياسية في النزاع.

وحسب المصادر نفسها، ستنعقد المائدة المستديرة، اليوم الأربعاء 5 دجنبر 2018، ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بقصر الأمم المتحدة بجنيف، والتي سيتراسها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.. وستستمر الحصة الأولى، ساعة من الزمن، لترفع بعدها للاستراحة نصف ساعة، وتعود الأشغال في حدود الساعة الرابعة، ضمن مناقشة مسارا التطورات الأخيرة في ملف الصحراء، وفي حدود الساعة الخامسة، تنتهي الحصة الأولى من جدول الأعمال، لتعود الوفود مجتمعة للعشاء على شرف وزارة الخارجية السويسرية بمطعم "أيديلويس".

وفي اليوم الثاني، الخميس 6 دجنبر، ستنطلق النقطة الثانية من جدول الأعمال، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقصر الأمم، وستستمر ساعة، تليها حصة استراحة نصف ساعة لتعود المائدة المستديرة لاستكمال النقاش إلى حدود منتصف النهار ونصف، موعد تناول وجبة الغذاء بنفس الفضاء الأممي.

وفي حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، تنعقد المائدة المستديرة ضمن محورها الأخير من جدول الأعمال، والمتعلق باستشراف العملية السياسية لقضية الصحراء، حيث تم تحديد ساعة ونصف كسقف زمني له، تليها مغادرة الوفود، وعقد ندوة صحفية من قبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.