الخميس 28 مارس 2024
سياسة

صورة في الفيسبوك تطيح بمقعد التجمعي أحمد المرابط من البرلمان

صورة في الفيسبوك تطيح بمقعد التجمعي أحمد المرابط من البرلمان الصورة التي أطاحت بالتجمعي المرابط

أصدرت المحكمة الدستورية يوم أول أمس قرارا بإلغاء انتخاب التجمعي، أحمد المرابط السوسي، عضوا بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الجزئي الذي أجري في 21 ديسمبر 2017 بالدائرة الانتخابية المحلية "المضيق - الفنيدق" (عمالة المضيق - الفنيدق)، وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة، عملا بمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة، أن المطعون في انتخابه قام يوم الاقتراع بتجديد صورة حسابه المفتوح للعموم على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وضع على واجهته صورته بلباس تقليدي وهو يسلم على جلالة الملك وتظهر في خلفيتها أعلام وطنية.. ومن جهة أخرى، أن الموقع المذكور يضم كذلك صورا أخرى للحملة الانتخابية للمطعون في انتخابه في شكل "مسيرة المرشح" بمدينة المضيق مع صورة "السلام على جلالة الملك" و"رمز الحزب" ودعوة الناخبين للتصويت عليه، مما يؤكد اتخاذ هذا الأخير رموز المملكة وسيلة لدعايته الانتخابية خلال هذه الحملة ويوم الاقتراع، وهي ممارسات أثرت على حرية الناخبين وتشكل خرقا للمواد 35 و36 و39 و41 و42 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب والمادة 118 من القانون رقم 57.11 سالف الذكر.

وبذلك يكون  الفايسبوك قد أطاح بالبرلماني أحمد المرابط السوسي وهو ينتمي للتجمع الوطني للأحرار وهو حاليا رئيس الجماعة الترابية للمضيق.