الأربعاء 14 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

لأن لها اسم يشبه "أيباد".. حكم قضائي يمنع بيع حواسيب صينية في أوروبا

لأن لها اسم يشبه "أيباد".. حكم قضائي يمنع بيع حواسيب صينية في أوروبا هاتف ذكي
أكدت عدة مواقع مهتمة بشؤون التقنية أن شاومي الصينية لن تتمكن من بيع حواسبها اللوحية "مي باد" في أوروبا أو تسجيلها بسبب اسمها التجاري الشبيه باسم أجهزة "إيباد" التي تنتجها آيل.
ووفقا للمعلومات المتوفرة، فإن "المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي منعت شاومي من تسجيل اسم "مي باد" كاسم تجاري لبيع حواسبها اللوحية الجديدة، وذلك لأن الإسم يشبه إلى حد كبير اسم "أيباد" لحواسب آبل اللوحية، الأمر الذي قد يثير خلطا لدى المستهلك، وبذلك تكون شاومي غير قادرة على بيع حواسبها اللوحية في مناطق الإتحاد".
وبدأت المشاكل تلاحق اسم الأجهزة المذكورة في أوروبا منذ عام 2014، عندما تقدمت شاومي بطلب للمكتب الأوروبي للحقوق الفكرية لتسجيلها كعلامة تجارية وبيعها في بلدان الاتحاد، الأمر الذي أثار حفيظة شركة آبل، وخصوصا أن اسم "مي باد" يشبه إلى حد كبير اسم حواسبها اللوحية، ودفعها إلى التقدم بدعوى قضائية ضد شاومي، حيث أصدرت المحكمة قرارها بهذا الشأن مؤخرا، أي بعد مرور 3 سنوات تقريبا.
واليوم وفقا للخبراء وضعت شاومي أمام خيارين، إما أن تتخلى عن بيع هذه الحواسب اللوحية في أوروبا، أو أن تتقدم بطلب للطعن في قرار المحكمة الأخير.
تجدر الإشارة إلى أن شاومي أصبحت في السنوات الأخيرة واحدة من أكبر مصنعي الإلكترونيات في العالم، ومبيعاتها من الهواتف والأجهزة الذكية والحواسب بدأت تشكل منافسة حقيقية لمبيعات الشركات الكبرى.