الأربعاء 24 إبريل 2019
خارج الحدود

السعودية توقف الطيران وتقطع العلاقات التجارية مع إيران

السعودية توقف الطيران وتقطع العلاقات التجارية مع إيران

صعدت السعودية خلافها مع إيران اليوم الاثنين 04 يناير، فقالت إنها ستوقف حركة الطيران والعلاقات التجارية مع جارتها وقالت إن على طهران "التصرف كدولة طبيعية" لتعود العلاقات الدبلوماسية المقطوعة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن طهران مسؤولة عن زيادة التوتر بعد إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر يوم السبت الماضي حيث وصفته الرياض بالإرهابي. وأكد الجبير أن الرياض سترد "على الاعتداء الإيراني" واتهم طهران بإرسال مقاتلين لدول عربية والتخطيط لشن هجمات في المملكة وجاراتها في الخليج.

وقال "لا يوجد تصعيد من جانب السعودية. كل تحركاتنا رد فعل. الإيرانيون هم من ذهبوا إلى لبنان. الإيرانيون هم من أرسلوا فيلق القدس والحرس الثوري إلى سوريا." وأشعل إعدام النمر فتيل احتجاجات للشيعة في عموم المنطقة واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية بطهران وأضرموا النيران وتسببوا في أضرار في تطور دفع الرياض لقطع العلاقات وتأجيج خصومة ملتهبة بالفعل. وقال الجبير إن السعودية ترحب بالحجاج الإيرانيين في مكة والمدينة سواء للحج أو العمرة. لكن الجبير قال إن إعدام النمر كان حقا للسعودية واتهمته الرياض "بالإثارة وتنظيم خلايا ومدها بالسلاح والمال." وبعد سرد الجرائم التي أعدم بسببها أيضا 43 من أعضاء تنظيم القاعدة يوم السبت قال الجبير عن الإعدامات "نستحق على ذلك الإشادة لا الانتقاد."