الاثنين 23 سبتمبر 2024
خارج الحدود

أغلب الفرنسيين يرفضون ترشح ساركوزي وهولاند لانتخابات 2017

أغلب الفرنسيين يرفضون ترشح ساركوزي وهولاند لانتخابات 2017

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "أودوكسا" الفرنسي، أن ثلاثة من كل أربعة فرنسيين يأملون عدم ترشح الرئيس الحالي فرنسوا هولاند وسلفه نيكولا ساركوزي إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2017.

وذكر الإستطلاع الذي نشرت نتائجه في صحيفتي "لوباريزيان" و"اوجوردوي ان فرانس"، اليوم السبت، أن 74 في المائة ممن شملهم الاستطلاع يعارضون ترشح هولاند وساركوزي للرئاسة، فيما عبر 24 في المائة فقط عن موافقتهم على ذلك.

ورفض 76 في المائة أيضا أن يترشح زعيم حزب اليسار جان لوك ميلانشون، كما رفض 85 في المائة كذلك ترشح وزيرة الإسكان السابقة سيسيل دوفلو التي تنتمي إلى كتلة حماية البيئة.

وأشار الاستطلاع إلى أن 56 في المائة من المستطلعين، اعتبروا أن رئيس الوزراء الأسبق ووزير الخارجية الأسبق آلان جوبيه بقي الشخصية السياسية الوحيدة، التي تريد أغلبية الفرنسيين ترشحها، وهو يتصدر المرشحين لدى أنصار اليمين بدون "الجبهة الوطنية"، حيث يلقى تأييد 71 في المائة منهم، متقدما بعشرين نقطة على ساركوزي وكذلك مؤيدي اليسار.

ويليه بفارق واضح رئيس الوزراء الحالي مانويل فالس، الذي يأمل 38 في المائة في ترشحه وزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن 37 في المائة وزعيم الحركة الديمقراطية فرنسوا بايرو.

وبشكل عام يتطلع 56 في المائة من الفرنسيين إلى تجديد الطاقم السياسي، بينما يعتبر 88 في المائة أنه غير كاف.

وقال 55 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إن وزير الاقتصاد الشاب إيمانويل ماكرون هو أفضل من يمثل التجديد السياسي مقابل 43 في المائة يرون عكس ذلك.

يشار إلى أن هذا الاستطلاع أجري في الـ23 و24 من دجنبر للعام الماضي، وشمل شريحة من 1024 شخصا تمثل الفرنسيين الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاما.