السبت 4 مايو 2024
خارج الحدود

اليمين المتطرف لم يفز بأي منطقة في الانتخابات الجهوية الفرنسية

اليمين المتطرف لم يفز بأي منطقة في الانتخابات الجهوية الفرنسية

لم ينجح اليمين المتطرف في الفوز بأي منطقة في الانتخابات الجهوية الفرنسية التي أجريت جولتها الثانية الأحد، بحسب النتائج الأولية. وجاءت النتائج شبه متساوية بين اليمين واليسار بحيث فاز كل منهما بخمس مناطق من أصل 13، فيما يبقى مصير المناطق الثلاث الأخرى مجهولا لحد الآن.

وفشلت مارين لوبان في انتزاع منطقة نور با دو كاليه بيكاردي (شمال فرنسا) التي فازت فيها في الدور الأول وخسرت أمام نائب حزب "الجمهوريون" كزافييه برتران، في حين أخفقت ابنة شقيقتها ماريون ماريشال لوبان في الفوز بمنطقة بروفانس ألب كوت دازور ) جنوب وجنوب شرق البلاد).

وكانت نسبة المشاركة حتى الساعة الخامسة 50.54 بالمئة، كما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية في بيان. وهذه النسبة عالية مقارنة بنسبة التصويت في الانتخابات الجهوية قبل خمس سنوات بحيث بلغت 43.47 بالمائة، وكذلك مقارنة بنسبة المشاركة في الدور الأول الذي جرى الأحد الماضي والتي بلغت في نفس التوقيت 43.01 بالمائة.

من جهة ثانية، أفاد معهد "إبسوس سوبرا" المتخصص في استطلاعات الرأي أن نسبة المقاطعة حتى الساعة الخامسة مساء بلغت 42.5 في المائة.

وأدلى الرئيس فرانسوا هولاند بصوته في مدينة تول، وسط فرنسا، فيما زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف، مارين لوبان، فصوتت في مدينة هينان-بونان .