الاثنين 16 سبتمبر 2024
خارج الحدود

برشلونة:مهاجرون يتظاهرون للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية بدون عقد العمل

برشلونة:مهاجرون يتظاهرون للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية بدون عقد العمل

نظمت حركة "أوراق بدون عقد العمل" يوم السبت 06 دجنبر 2014 مسيرة مركزية بمدينة برشلونة،للمطالبة بتسهيل إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة، وذلك عبر إلغاء شرط عقد العمل، الذي أصبح معوقا أساسيا أمام المهاجرين لتسوية وضعيتهم، في ظل القانون الحالي "التجدر الاجتماعي"Arraigo Social "الذي يلزم التوفر على الشروط الأساسية التالية: أن يكون المتقدمة بالطلب قد عاش بإسبانيا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات،تقرير يدل على اندماجه الاجتماعي، عقد عمل لمدة لا يقل عن سنة و أن لا يكون المشغل مديونا للدولة،وشهادة السوابق الجنائية.

و كما كان مبرمجا لها، انطلقت المسيرة من ساحة كطالونيا و جابت عددا من شوارع المدينة في اتجاه مقر الحكومة، حيث شارك فيها ممثلو بعض الأحزاب السياسية، ومناضلي الحركات الاحتجاجية ومهاجرون من مختلف مناطق كطالونيا.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات "أوراق للجميعّ، "لا يوجد إنسان غير قانوني"، "قانون الأجانب.. يقتل الناس كل يوم "،"سنغلق ،سنغلق ...مراكز الاعتقال الأجانب" كما ر فع المشاركون لافتات تحمل نفس الشعارات. وجاءت هذه المسيرة بعد حملة تعبوية نظمتها الحركة على مستوى البلديات التي يسكنها المهاجرون،دامت شهورا، و طيلة هذه المدة طالبت الحركة من البلديات ومن الحكومة الكطالانية بالتدخل والضغط على الحكومة المركزية لإلغاء شرط عقد العمل و تسهيل إجراءات الحصول على تقارير الاندماج الاجتماعي للمهاجرين. و تم ختام المسيرة بغذاء جماعي، وبعده نظم جمع العام نوقش فيه آفاق الحركة، وركز الجميع على مواصلة النضال حتى تحقيق أوراق للجميع، كما نوهوا بنجاح المسيرة التي اعتبروها محطة أولية في درب الكفاح الطويل من أجل الكرامة الإنسانية.

 

 

علي اليعقوبي ناشط جمعوي ببرشلونة