الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

الحي الصناعي سيدي البرنوصي.. تدشين أول مستودع للوجستيك أعلى ارتفاع بالمغرب وإفريقيا (مع فيديو)

الحي الصناعي سيدي البرنوصي.. تدشين أول مستودع للوجستيك أعلى ارتفاع بالمغرب وإفريقيا (مع فيديو) جانب من لحظات التدشين
جرى يوم الاربعاء 18 شتنبر 2024،  بالحي الصناعي سيدي البرنوصي  تدشين "LogiSolutions نيويورك"، نسبة إلى شارع نيويورك حيث يوجد مقر الشركة، وهو أول مستودع بالمغرب مخصص للخدمات اللوجيستيكية، بارتفاع يفوق 20 مترًا.
 
وذلك بحضور نبيل خروبي، عامل عمالة سيدي البرنوصي، غسان المشرفي، مدير عام الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية AMDL، وأمين بنكيران، رئيس شركة Logisolutions إلى جانب مسؤولي الشركة.
 
وقال أمين بنكيران، رئيس شركة Logisolutions، في تصريح صحفي، أن الشركة توجد في موقع متميز بالحي الصناعي سيدي البرنوصي  وبالقرب من ميناء الدار البيضاء، أنجزت استثمارها في القطاع من أجل تطوير وتجهيز منصة عصرية من الجيل الجديد وفق معايير تقنية وهندسية، ساهمت في حصول هذا المشروع على جائزة “العقار اللوجيستيكي للسنة"  في إطار فعاليات النسخة السابعة لمسابقة الجوائز المغربية للوجيستيك والتي تنظمها سنويا الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية.
 
ومن خلال هذا الاستثمار، يكرس مستودعNew York  Logisolutions  الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 25.000 موقع منصة حاملة  (positions palettes) تميزا على المستوى التقني، إذ يمكن أن يصل ارتفاع التخزين فيه إلى 18 مترًا من خلال استخدام رافعات نصف آلية و ثلاثية الاتجاهات لتنفيذ العمليات اللوجيستيكية. 
 
من جهته أكد غسان المشرفي، مدير عام الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، أن القطاع الخاص شريك أساسي لتطوير قطاع اللوجيستيك ببلادنا، حيث نعتمد كثيرا على تعبئة مختلف الشركاء الخواص للإسهام في إنجاح الاستراتيجية اللوجيستيكية الوطنية من خلال التفاعل الإيجابي وتظافر الجهود مع القطاع العام لتنزيل مختلف أوراش هذه الاستراتيجية وتفعيل مخططات العمل المنبثقة عنها، لاسيما ورش تطوير العقار اللوجيستيكي. 
 
وأضاف المشرفي أن الوكالة  تعمل على تسريع تطوير المناطق اللوجيستيكية بمختلف جهات المملكة من أجل توفير بنية تحتية أساسية لتنمية القطاع وهيكلة وتكثيف تدفقات البضائع عبر مجموع التراب الوطني، وذلك من خلال وضع برنامج أولوي يضم عدة مشاريع من المرتقب أن تمتد على مساحة إجمالية قدرها 750 هكتار في أفق 2028.
 
وفي هذا الصدد،  يتم العمل خلال هذه السنة على استكمال أشغال مشروع المنطقة اللوجيستكية جنوب أكادير، والتي تعد أولى مشاريع هذا البرنامج، والشروع في تسويقها. ومن المرتقب أيضا أن يتم إعطاء الانطلاقة لثلاثة مشاريع جديدة بجنوب الدار البيضاء والقنيطرة وفاس.
 

 
وللإشارة، فإن مشروع المنطقة اللوجيستيكية في جنوب الدار البيضاء سيمتد على مساحة 70 هكتار بأولاد صالح بإقليم النواصر، بمُحاذاة الطريق السيار رقم 3 الرابط بين الدار البيضاء و مراكش. ويهدف هذا المشروع، المفتوح أمام استثمار القطاع الخاص، إلى سد الحاجيات اللوجيستيكية الأولوية المعبر عنها من طرف مختلف فاعلي القطاع.
 
وسيمكن هذا المشروع من توفير عرض مهيكل يسهل حصول مختلف الفاعلين الاقتصاديين على عقار لوجيستيكي في موقع مثالي على مشارف المدن بغية مواكبة مختلف التحديات لاسيما تلك المرتبطة بالتنقل والتطور المتسارع للتجارة الإلكترونية.
 
وعلى العموم، يؤكد مدير الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، أن الوكالة عازمة على تجاوز مختلف صعوبات تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية التي تكرس التزام الدولة والقطاع الخاص لجعل اللوجيستيك رافعة حقيقية لتنافسية اقتصاد البلاد.