الأحد 8 سبتمبر 2024
خارج الحدود

صحيفة "نيويورك تايمز" تعتذر عن نشرها رسما كاريكاتوريا يسخر من بعثة الهند إلى المريخ

صحيفة "نيويورك تايمز" تعتذر عن نشرها رسما كاريكاتوريا يسخر من بعثة الهند إلى  المريخ

قدمت صحيفة (نيويورك تايمز)، يوم الاثنين،  اعتذارا عن نشرها رسما كاريكاتوريا يسخر من بعثة الهند نحو كوكب المريخ وبرنامجها  الفضائي ويظهره في شكل سيء.
وذكرت وسائل الإعلام الهندية أن الرسم الكاريكاتوري يظهر فلاحا هنديا رفقة بقرة  وهو يقرع باب غرفة تمثل "ناديا نخبويا للفضاء"، وبداخله رجلان يرتديان ربطة عنق  ويقرآن صحيفة مكتوب عليها "بعثة الهند الفضائية نحو كوكب المريخ".
ونقلت المصادر ذاتها عن الصحيفة الأمريكية قولها إن أندرو روزنتل، محرر صفحة  الافتتاحية في الجريدة، كتب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) أن  "رسام الكاريكاتور، هينغ كيم سونغ، لم يكن يهدف إلى السخرية من البرنامج الفضائي  الهندي، بقدر ما كان يهدف إلى إبراز فكرة مهمة، وهي أن استكشاف الفضاء لم يعد حكرا  على الدول الغربية والمتقدمة، بل أصبح في متناول الدول الصاعدة".
يشار إلى أن الرسم الكاركاتوري كان منشورا بجانب مقالة تحت عنوان "ميزانية  الهند الضخمة لاستكشاف المريخ"، وذلك في إشارة إلى أن ميزانية بعثة الهند  الفضائية، التي بلغت 74 مليون دولار فقط، هي أرخص ميزانية يتم رصدها لمهمة فضائية  على الإطلاق، مقارنة بالبعثات الفضائية للولايات المتحدة وأوروبا وروسيا إلى  المريخ.
يذكر أن المسبار الفضائي الهندي "مانغاليان" تمكن، خلال الشهر المنصرم، من دخول  مدار كوكب المريخ، لتصبح الهند أول دولة تنجح في مثل هذا المشروع الطموح من  المحاولة الأولى وبأقل تكلفة ممكنة.