الأربعاء 17 إبريل 2024
رياضة

مصدر جامعي: العصبة تدرس فكرة الاستعانة بحكام عرب وأجانب

مصدر جامعي: العصبة تدرس فكرة الاستعانة بحكام عرب وأجانب صورة أرشيفية
أعادت "فضيحة" التحكيم التي أثيرت مؤخرا في البطولة الاحترافية المغربية لكرة القدم، الحديث مجددا حول موضوع قديم/جديد يتعلق بإمكانية الاستعانة بحكام عرب وأجانب في بعض المباريات في مسابقتي البطولة وكأس العرش.
 
مصدر جامعي كشف لـ"أنفاس بريس" أن العصبة الاحترافية، التي لها صلاحية تدبير الدوري الاحترافي ومسابقة كأس العرش، عقد رئيسها عبد السلام بلقشور اجتماعا مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة، وتوافقا على طرح ملف الاستعانة بحكام عرب و أجانب على طاولة النقاش مع المكتب المسير للعصبة وإشراك مسؤولي الأندية حول الموضوع.  ووفقا لمصدرنا، فإن العصبة ستضع معايير لاستقدام حكام من خارج المغرب، يتوفر فيهم شرط الدولية، والكفاءة والخبرة. والغاية، يوضح مصدرنا هو ضمان الحيادية في بعض المباريات ذات الحساسية، سواء في الدوري أو كأس العرش، مشيرا إلى أن هذا الإجراء لا يعني أن التحكيم المغربي ضعيف ولكن لتمكين الحكام الصاعدين من الاستفادة من الخبرات الأجنبية. 
وكان موضوع التحكيم المغربي قد أثار نقاشا حادا سواء من قبل بعض الأندية التي أصدرت بيانات احتجاجية مثل فريقي الرجاء الرياضي وحسنية أكادير، أضف إلى ذلك احتجاجات بعض الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي متهمة بعض الحكام بعدم الحيادية. 
لكن الذي أكد فعلا وجود خلل في المنظومة التحكيمية هو فتح لجنة الأخلاقيات بالجامعة المغربية لملف التحقيق في شبهة التلاعب في مباراة بالبطولة الاحترافية خلال الموسم الماضي بالدارالبيضاء. وإلى حدود كتابة هذه السطور، فإن اللجنة استمعت إلى ما يقرب من 13 حكما.