الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

مفتي سعودي يجيز إسعاف المرأة من طرف رجل ولكن بشرط عدم لمسها !

مفتي سعودي يجيز إسعاف المرأة من طرف رجل ولكن بشرط عدم لمسها !

توالت تعليقات ساخرة  بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن تصريح لعضو في هيئة "كبار العلماء" في السعودية، قال فيه: "يجوز للرجل إسعاف المرأة، بشرط تغطية المصابة، وعدم لمسها أثناء النقل وبعده"".

وعرفت مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر، سيلا من التعليقات الساخرة، تعقيبا على ما صرح به المفتي السعودي، علي عباس الحكمي، بخصوص "جواز إسعاف المرأة بشرط عدم لمسها أو النظر إليها". وقال الحكمي، في حديث لجريدة "الحياة" السعودية: "يجوز مرافقة طاقم الإسعاف للحالة، بشرط تحديد العدد الضروري، للخروج من المحظور وشبهة الخلوة غير الشرعية". وأضاف: "عند الضرورة يُباح المحظور في حدود الكفاية"، لافتا أن  المسموح به فقط في حال "عدم وجود نساء يباشرن الإسعاف"،"

وأشار "عضو "هيئة كبار العلماء" أنه يجوز للرجال إسعاف النساء حتى "في حال عدم وجود محرم"، مضيفا: "يجوز للرجال الأجانب مباشرة إسعاف النساء في هذه الحالة"، رابطا إجازة النقل والمرافقة بالعدد الضروري للطاقم المسعف "، مع وجوب تغطية المرأة المصابة وعدم مباشرة لمسها وغض البصر...

وجادت أذهان المغردين بمواقع التواصل الاجتماعي بمجموعة من التعليقات والصور الساخرة، من قبيل: "يجوز استخدام سنارة صيد السمك أو شبكة للإمساك بالفريسة وسحبها: أقصد المريضة.."

فيما قال مغردون آخرون: "يجوز دفن المرأة، دون حاجة أصلا لإسعافها ".