الثلاثاء 2 يوليو 2024
اقتصاد

أرفود.. انطلاق الدورة  12 لملتقى التمور بمشاركة وازنة لدولة الإمارات

أرفود.. انطلاق الدورة  12 لملتقى التمور بمشاركة وازنة لدولة الإمارات الدكتور عبد الوهاب زايد( يسارا) ووزير الفلاحة في معرض التمور
افتتحت الدورة 12 من الملتقى الدولي للتمور يوم الثلاثاء 03 أكتوبر 2023 مدينة أرفود بالرشيدية يستمر إلى غاية 8 أكتوبر 2023. الملتقى ينظم من طرف جمعية الملتقى الدولي للتمر ووزارة الفلاحة، بشراكة مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، تحت  شعار “الجيل الأخضر: آفاق جديدة لتنمية النخيل واستدامة الواحات”.

الافتتاح تميز بحضور محمد صديقي وزير الفلاحة، ووالي جهة درعة، وأمين عام جائزة خليفة للتمر عبد الوهاب زايد، ومحمد غانم المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أغذية، ورئيس مجلس الجهة، ورؤساء الغرف الفلاحية والمهنية، ومنتخبين وجمعيات.

ومن المنتظر أن تسلط فعاليات هذه الدورة  الضوء على أهمية قطاع التمور في الحفاظ على استدامة الواحات، في أفق  تطويره بحلول عام 2030 ،في ظرفية تعرف التغير المناخي الذي سبب جفافا حادا بالمنطقة..

ويقام الملتقى على مساحة تصل إلى 40 الف متر مربع موزعة  على سبعة أقطاب مختلفة، ويشكل الملتقى فضاء مميّزا للقاء بين جميع الفاعلين في هذا القطاع، وفرصة للإستثمار وللأعمال التجارية على الصعيدين الوطني والدولي.

بهدف تطوير الفلاحة الواحية، وتطوير الشراكات بين ما يقارب 230 عارض من بين الفاعلين الأساسيين و المعنيين، وخلق دينامية اقتصادية على صعيد الجهة.
 
وعلى هامش افتتاح فعاليات الملتقى، قام وزير الفلاحة و الوفد المرافق، بتدشين منشأة فنية،وقناة للري الموضعي التي أقيمت على مستوى الطريق الوطنية رقم 13 بإقليم الرشيدية.

وحسب الجمعية المنظمة، فان الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، يسعى الى بسط  جاذبيته تجاه المهنيين والزوار القادمين من داخل المملكة وخارجها. 

ومن المرتقب أن يستقبل معرض التمور هذه السنة أكثر من 90 ألف زائر وسط مشاركة إماراتية وازنة. على اعتبار  ان“جائزة خليفة”، تعد شريكا رسميا للعام الثاني على التوالي في الملتقى الدولي للتمور 2023، بحيث أن جناح دولة الإمارات يضم 26 جهة ضمن 20 جناح من 06 دول منتجة للتمور يمثلون كبرى المؤسسات المعنية بزراعة النخيل وإنتاج التمور بإشراف جائزة خليفة الدولية.

وبالمناسبة أشاد وزير الفلاحة بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، وأكد على أهمية المشاركة الإماراتية المتمثلة بعشرين جناح لمنتجي ومصنعي ومصدري التمور في تبادل الخبرات بين الدول المنتجة للتمور.. 
 
من جهته أوضح  الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالنجاح الكبير الذي يحققه الملتقى في دورته الثانية عشر. وأضاف بأن مشاركة دولة الإمارات في هذا الإطار تأتي للتأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلى أهمية التعاون بين مزارعي ومنتجي ومصنعي ومصدري التمور على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
 
وأضاف أمين عام الجائزة بأن المشاركة الإماراتية في هذا الملتقى تمثل علامة فارقة كماً ونوعاً بصفتها شريك رسمي في الملتقى ممثلة بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي.
 
وأشار الدكتور زايد إلى أن المشاركة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الملتقى الدولي للتمر بالمغرب في دورته الثانية عشر لهذا العام، لها طابع خاص يميزها عن المشاركات الماضية. حيث يحتضن جناح الدولة في الملتقى مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور من دولة الإمارات وعدد من الدول المنتجة للتمور، حيث بلغ عدد الجهات المشاركة تحت مظلة جناح الإمارات 26 جهة تمثل القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني العاملين في زراعة النخيل وإنتاج التمور منهم ستة عارضين من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأربع عارضين من جمهورية مصر العربية، وعارض من جمهورية السودان، وعارضين من المملكة الأردنية الهاشمية، وعارضين من الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأربع عارضين من الولايات المتحدة المكسيكية. ويتألف وفد الإمارات المشارك من الجهات التالية: جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، شركة أغذية ممثلة بـمصنع تمور(الفوعة)، جمعية أصدقاء النخلة، مصنع تمور خت، شركة نوادر للصناعات الغذائية، المركز الدولي للزراعة الملحية، الاتحاد النسائي، شركة تمور ليوا، ومصنع تمور الإمارات.