الخميس 18 إبريل 2024
جالية

حرق نسخ من المصحف أمام سفارتي تركيا وروسيا في الدانمارك(مع فيديو)

حرق نسخ من المصحف أمام سفارتي تركيا وروسيا في الدانمارك(مع فيديو) أنقرة اعتبرت الاعتداء على المصحف الشريف عملا استفزازيا وجريمة كراهية
في حادث جديد هز مشاعر المسلمين، قام الجمعة 27 يناير 2023، زعيم حزب "الخط المتشدد" الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من المصحف الشريف مجددا أمام السفارة التركية بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن، وقام متطرف آخر بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة الروسية لدى كوبنهاغن.
وقالت السفارة الروسية في بيان لها بأن"سلسلة من الأعمال تخللها حرق الكتاب المقدس للمسلمين (المصحف) بما في ذلك أمام الدائرة القنصلية التابعة لها في كوبنهاغن"، مشيرة بأن "السلطات الدانماركية غضت الطرف عن هذه الأعمال التي شهدت سخرية علنية من مشاعر المؤمنين".
وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، استدعت الخارجية التركية السفير الدانماركي داني أنان، بسبب سماح سلطات بلاده بالاعتداء على المصحف الشريف أمام سفارة أنقرة في كوبنهاغن.
وقال مصدر تركي بالخارجية إن بلاده دانت بشدة "العمل الاستفزازي الذي يشكل جريمة كراهية" والذي تضمن "اعتداء" على القرآن الكريم، وقالت المصادر إن الوزارة طلبت التراجع عن الإذن بالتظاهر.
وأبلغت الخارجية السفير أن موقف الدانمارك هذا غير مقبول، وشددت أنها تتوقع عدم السماح بتنفيذ الفعل (الاعتداء على المصحف الشريف).
يُذكر أن الأسبوع الحالي شهد إهانات متعددة على القرآن الكريم في كل من السويد وهولندا، إذ قام المتطرف بالودان بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم السبت الماضي بعد سماح السلطات السويدية بذلك.
كما قام المتطرف الهولندي إدوين واجنسفيلد، زعيم حركة "بيغيدا" المتطرفة، بتمزيق نسخة من المصحف الشريف وحرق بعض صفحاته بمدينة لاهاي الاثنين الماضي، ونفذ فعلته بعد منح السلطات له الإذن بذلك وبحماية عناصر الأمن.
ومن جانب آخر انتقد بشدة وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكا غاسموسن، الجمعة 27 يناير 2023، قيام المتطرف دانماركي بإحراق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم، معتبرا الأعمال العدائية والعنصرية لليميني المتطرف غاسموس بالودان، ضد المسلمين، بعد حرقه المصحف الشريف، سلوك لا يمثل الدانماركيين.