الجمعة 3 فبراير 2023
رياضة

جامعة التانكسودو تعقد جمعها العام العادي .. برامج طموحة بميزانية هزيلة

جامعة التانكسودو تعقد جمعها العام  العادي .. برامج طموحة بميزانية هزيلة نورالدين ترابي رئيس جامعة التانكسودو( الثالث يمينا)
عقدت الجامعة الملكية المغربية للتانكسودو بمدينة بنسليمان الجمع لعام العادي لموسم 2021-2022،وذلك يوم السبت 21 يناير 2023.
وخلال الجمع العام الذي حضرته الجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة، تم التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، إضافة إلى الموافقة على نقل مقر الجامعة من مدينة الدارالبيضاء إلى مدينة بنسليمان.
وصفق الجميع طويلا على المجهودات التي قام بها المكتب المديري برئاسة نورالدين ترابي، ذلك أنه في ظرف سنة ونصف، وهو تاريخ تأسيس الجامعة، تم توسيع قاعدة الممارسين والزيادة في عدد الجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة. كما تم تنظيم عدة تدريبات للمدربين والحكام.
لكن الإنجاز المهم حسب ماورد في التقرير الأدبي، هو توقيع اتفاقية إطار وتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وهو ما يفسر حضور ممثل عن الوزارة في الجمع العام العادي.
في نفس السياق، توصلت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمذكرة في شأن تدريب أساتذة الرياضة المدرسية في التانكسودو بجميع أشكاله. 
ومن هذا المنطلق ستصبح كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين منخرطة ومساهمة في تلقين التلاميذ أبجديات رياضة التانكسودو بالمدارس العمومية للمشاركة في النهائيات الوطنية للرياضة المدرسية.
وقد تم الإعلان خلال الجمع، أن مدينة فاس ستحتضن في شهر أبريل 2023 أول بطولة مدرسية للتانكسودو.
بالنسبة للتقرير المالي، فإن ميزانية الجامعة هي حوالي مليون درهم، جزءها الممم من دعم الوزارة الوصية على الرياضة.
للإشارة، فإن رياضة التانكسودو تدخل في إطار رياضات فنون الحرب، وهي رياضة عريقة منتشرة في آسيا وأمريكا..وقد أدخلها إلى المغرب سنة 2015 نورالدين ترابي الذي يرأس الاتحاد الأفريقي لهذه الرياضة.