الخميس 9 فبراير 2023
جالية

مغاربة العالم.. أصوات تحذر من إسقاط صهر فوزي لقجع على كرسي الكاتب العام لوزارة الهجرة

مغاربة العالم.. أصوات تحذر من إسقاط صهر فوزي لقجع على كرسي الكاتب العام لوزارة الهجرة فوزي لقجع الوزير المنتدب لـوزارة المالية والاقتصاد( يمينا) ووزير الخارجية ناصر بوريطة
في سياق مايروج من أخبار داخل قطاع مغاربة العالم حول إقتراح صهر فوزي لقجع لشغل منصب الكاتب العام لهذا القطاع، توصلت " أنفاس بريس" بنسخة من عريضة موقعة من فعاليات جمعوية لمغاربة العالم، وهذا ما تضمنته العريضة:   
 
" نحن الموقعون أدناه، جمعيات ونشطاء داخل منظومة مغاربة العالم نطالب رئيس الحكومة فيما يخص عمليات التعيين لكبار الموظفين في المؤسسات العامة، في الوظائف العليا والخاصة، كما جاء في الفصل 92 من الدستور والخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب فيما يتعلق بقطاع مغاربة العالم.
إننا نستنكر مايروج من أخبار داخل قطاع مغاربة العالم حول إقتراح صهر فوزي لقجع لشغل منصب الكاتب العام لهذا القطاع  والذي يضرب حق المواطن  في تقلد المناصب والوظائف العامة على قاعدة تكافؤ الفرص. وننطلق في مطلبنا من أهمية معالجة الإشكاليات التي ما زالت حاضرة في عمليات تعيين كبار الموظفين، والتي تتم دون وضوح لمعايير شغلها، ودون شفافية في إجراءاتها، متجاهلة ضرورة احترام مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في شغل هذه الوظائف ودون منافسة عادلة، ودون رقابة من جهة رسمية للتأكد من استيفاء المتقدمين لشغل تلك الوظائف للمعايير المطلوبة، ودون وجود لجنة مستقلة تتأكد من نزاهة الاختيار والتنسيب.
إن الإسم المقترح كان قد طرده الوزير محمد مبدع وبتدخل من صهره تم تعيينه من طرف الوزير أنيس بيرو بالوزارة  سنة 2014 دون أي إختبار أو مباراة وأصبح بقدرة قادر مديرا  لمديرية مهمة.
هناك العديد من الأسماء داخل القطاع أو من بين كفاءات مغاربة العالم الذين يستحقون تقلد هذا المنصب.
إن الخطاب الملكي تحدث عن فشل الوزارة والمؤسسات المتعلقة بالهجرة في كل ما هو مرتبط بالعمل الإجتماعي والثقافي والتربوي فكان من المفروض على الوزير ناصر بوريطة أن يكون من السباقين للقيام بتفعيل ماجاء في خطاب الملك وليس ترقية من أبانوا على فشلهم خلال السنوات الأخيرة.
نطالب بعدم إعتماد المحسوبية والزبونية في تعيين الكاتب العام لقطاع مغاربة العالم ويجب الإحتكام للكفاءة والخبرة والتجربة. حرر يوم 11 شتنبر 2022
 
التوقيعات:
جمال الدين ريان- هولندا
حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج
مرصد التواصل والهجرة بأمستردام
أرضية مابين القارات بأمستردام.
محمد علوي البرنوصي-فرنسا
علال بوستة-ليكسمبورغ
جمعية ليكسمبورغ-الريف للتنمية والتضامن-ليكسمبورغ
رشيدة جمال الدين- السويد
بوشعيب أمين- إيطاليا
فاتحة لمسلك- إسبانيا
عمر بوعدي-هولندا
حسن الادريسي الزكاري-الدنمارك
الحسين سماهري-فرنسا
فدوى وكاري-فرنسا
سارة الريحاني-بلجيكا
عواطف الغرباوي-إسبانيا
يونس كاسي-هولندا
الحسين بولشيوخ-هولندا
شكيب بولشيوخ-هولندا
نادية كايدي-إيطاليا
سميرة شبيب-إيطاليا
إحسان لغضف- عمان
سيدي عبدالله الحمزاوي-فرنسا
أميمة بوجنة-بلجيكا
عبدالحي السملالي-فرنسا....."