السبت 20 أغسطس 2022
مجتمع

نقابات تتحدى عمدة الرباط في وجود 2400 شبح بمجلس المدينة وتنتقد "غلالو"

نقابات تتحدى عمدة الرباط في وجود 2400 شبح بمجلس المدينة وتنتقد "غلالو" أسماء غلالو
أكد التنسيق النقابي الخماسي لجماعة الرباط على أن الرقم الذي أعلنت عنه أسماء غلالو، عمدة الرباط بخصوص وجود 2400 موظف شبح، لا " أساس له من الصحة".
وأبرزت النقابات في ندوة نظمتها يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022،  نحت شعار "معبؤون للدفاع على حقوق وكرامة الشغيلة الجماعية"، بالمقر المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بالرباط، أن الجماعة لا تشغل ما مجموعه 3758 موظفا، وأن عدد الموظفين الذين تتحكم فيهم اغلالو لا يتجاوز 1400 موظف، فيما يعمل باقي الموظفين رهن إشارة مؤسسات عمومية، والمقاطعات التابعة لمجلس الرباط.
وكشفت النقابات المعنية أن بلدية الرباط تضم 3758 موظفا، منهم موظفين تابعين لها، لكنهم  رهن إشارة مؤسسات عمومية أخرى، مبرزا أن عدد الموظفين التابعين مباشرة لمجلس المدينة يبلغ 1430 موظفا، و يعمل بالولاية 463 موظفا وبمقاطعة اليوسفية 250 موظفا، وبمقاطعة يعقوب المنصور 580 موظفا، وبمقاطعة السويسي 127، وبمقاطعة أكدال 320، وبمقاطعة حسان 530 موظفا رهن الإشارة لإدارات أخرى 58 موظفا.
وانتقدت النقابات عدم قيام عمدة المدينة بأي إجراء قانوني في حق من تقول إنهم موظفون أشباح، أو على الأقل توقيف أجورهم، سيما وأن رؤساء المقاطعات والولاية لم يعلنوا عن أي موظفين أشباح لديهم.
وفي السياق ذاته، أكد التنسيق النقابي أن عمدة المدينة لم تتواصل قبل إعلانها عن هذا الرقم، برؤساء المقاطعات من أجل مدها بإحصائيات حول الموظفين الذين يشتغلون بتلك المقاطعات، ولم تقم بهذا الإجراء إلا بعد أشهر من الإعلان عن هذا التصريح.
وتساءلت النقابات خلال الندوة عن" من منح عمدة المدينة هذا الرقم، هي تتعامل بالوثائق، بمعنى من كان يعلم بهذا الرقم إن وجد كان عليه اتخاذ الإجراءات القانونية لتخليق المرفق العمومي، مشيرا إلى أن الولاية ووزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات دخلوا على الخط".