الاثنين 15 يوليو 2024
اقتصاد

أكادير.. هذه خلاصات اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية لجهة سوس- ماسة

أكادير.. هذه خلاصات اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية لجهة سوس- ماسة جاتب من أشغال اللقاءات
اختتمت بأكادير يوم الجمعة 14 يونيو 2024، سلسلة اللقاءات التواصلية التي نظمت بجهة سوس ماسة، حول برنامج التنمية الجهوي 2022 - 2027، التي أطلقت في إطار مشروع "SoDeR" الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية بالتعاون مع منظمة التعاون الدولي الألماني.
 
وشكلت المرحلة النهائية التي احتضنتها عمالة أكادير إداوتنان، فرصة مواتية لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بمشاريع برنامج التنمية الجهوي بشكل عام، والمشاريع التي تستهدف الشباب والنساء بشكل خاص، ومناقشة الآليات المناسبة للتتبع والتنفيذ والتقييم.
 
ودعا حسن مرزوكي، نائب رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، جميع الأطراف المعنية إلى مزيد من الالتزام لإنجاح تنفيذ برنامج التنمية الجهوي، حيث تم إطلاق بعض المشاريع بالفعل وأخرى تمت برمجتها، معربا عن تفاؤله بشأن عملية التنفيذ نظرا لنجاح هذه اللقاءات التواصلية التي جرت من قبل بأقاليم طاطا وتارودانت واشتوكة آيت باها وانزکان آیت ملول وتزنيت.
 
وأضاف أن مشروع "حلول لا مركزية مبتكرة من أجل تنمية جهوية" (SoDeR) يهدف، بالأساس، إلى تكريس الجهوية المتقدمة وتعزيز الديمقراطية التشاركية كرافعة أساسية للتنمية المتكاملة والمستدامة، كما سيساهم في تقديم دفعة جديدة لإرساء دعائم التخطيط الإستراتيجي لدى الفاعلين التنمويين على الصعيد الجهوي، وكذا تقديم البيانات الترابية من أجل إعداد المخططات وتفعيل التقائيتها.
 
وخلص إلى أن هذا اللقاء "مناسبة مهمة ستمكن من التداول واعتماد الرؤية الإستراتيجية التنموية، التي سنعمل سويا على تنزيلها خلال هذه الولاية الانتدابية لمجلس جهة سوس-ماسة"، معتبرا أن نجاح برنامج التنمية الجهوي رهين بالتعاون المشترك بين الدولة والجهة والجماعات الترابية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى المجتمع المدني من أجل تنزيل برامجه الطموحة تنزيلا سليما على أرض الواقع.