الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

أكادير "تكردع" الشركات الفرنسية وتختار "الألمانية" في أكبر مشروع للحافلات العالية الجودة

أكادير "تكردع" الشركات الفرنسية وتختار "الألمانية" في أكبر مشروع للحافلات العالية الجودة الحافلات الألمانية
رسا مشروع حافلات الخدمة عالية الجودة (BHNS) بمدينة أكادير على شركة تابعة لشركة التصنيع الألمانية MAN  لتزويد المدينة بالحافلات موضوع طلب المناقصة رقم 09/2022، وفق ما كشفته شركة التنمية المحلية (SDL)  المسؤولة عن تنفيذ المشروع الذي يتدرج في اطار برنامج التنمية الحضرية الذي أطلقه الملك محمد السادس في فبراير 2022.
 وبحسب الإفادات التي تلقتها "أنفاس بريس"، فإن كلفة تنفيذ الصفقة التي تحمل اسم مشروع "أمل واي"، الذي سيتم من قبل الشركة  المذكورة بمعدات ألمانية الصنع تصل إلى 154.2 مليون درهم، بعدما رفضت لجنة طلب العروض شركتين تنافستا على صفقة الحافلات العالية الجودة بسبب تقديم عرضهما المالي الذي يتجاوز 178.2 مليون درهم. 
ووفق المصدر ذاته، سيشرع في تقديم  حافلات الخدمة عالية الجودة في عام 2024 بدلا من يونيو 2023، إذ ستربط هاته الحافلات بين المارينا وميناء الصيد، ومركز المدينة، مرورا بشارع الحسن الثاني، إلى بسوق الأحد والحي الحسني ثم الحي الإداري فالقطب الجامعي وحي الداخلة، ثم الهدى، فالمنطقة الصناعية تاسيلا ، حتى حيّ تيكوين، بخط حافلات سيوفر 35 محطة بمتوسط طول يصل إلى 445 مترا بين كل محطة.
 وستشتغل حافلات الخدمة عالية الجودة بانتظام بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وستكون مناسبة ليستقلها  الأشخاص في وضعية إعاقة بكل يُسر وسهولة. كما  ستعطى لهذه الحافلات الأسبقية عند مفترقات الطرق. 
ويروم مشروع "أمل واي" تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير والاستجابة للحركية المتزايدة فيه وتعزيز التنقل المستدام به عبر تزويد أكادير الكبير بوسيلة فعالة للنقل العمومي يرتقب أن ينقّل يوميا  نحو60.000 مسافر يوميًا عبر أكثر من 30 حافلة من الحافلات عالية الجودة.