الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مراكش تحتضن المؤتمرالخامس لعلاج السرطان بحضور خبراء مغاربة وأجانب بارزين 

مراكش تحتضن المؤتمرالخامس لعلاج السرطان بحضور خبراء مغاربة وأجانب بارزين  البروفيسور نوفل ملاس (يمينا)
نظمت جمعية شفاء للوقاية والبحث حول السرطان يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022 بالدار البيضاء ندوة صحافية لتقديم برنامج مؤتمرها حول سرطان الجهاز التناسلي البولي في دورته الخامسة، المزمع تنظيمه يومي 21 و 22 أكتوبر 2022 بمدينة مراكش.
وينظم هذا المؤتمر بشراكة مع الجمعية الدولية لجراحة المسالك البولية والجمعية الدولية للأورام النادرة والجمعية الفرنسية الأفريقية لطب السرطان.
وقال البروفيسور نوفل ملاس رئيس جمعية شفاء في الندوة الصحافية إن المؤتمر سيجمع خبراء مغاربة وأجانب ذوي شهرة عالمية في مجال إنتاج  علاجات السرطان، سيناقشون في إطار عدة ورشات آخر المستجدات والتطورات التي تهم سرطانات البروستات والجهاز البولي والكلي. كما سيتم تقديم خلاصات تجارب تم إجراؤها بالمغرب.
وأضاف أن الدورة الخامسة للمؤتمر ستخصص لأول مرة دورة حيزا هاما لطب السرطان في القارة الأفريقية.
كما يشارك في المؤتمر  بعض المرضى المتعافين من السرطان،  الذين سيقدمون تجاربهم مع المرض وكيفية التعامل معه، وكيف يقدمون مواكبة نفسية للمرضى وعائلاتهم في إطار جمعيات أسسوها لهذا الغرض.
ولأهمية هذا الدور، أثنى البروفيسور علي طاهري على دورهم في هذه المواكبة التي تساعد المصابين على التعامل مع السرطان كمرض مثل باقي الأمراض المزمنة القابلة للعلاج، داعيا إلى تعميم ونقل التجارب في مقاومة السرطانات.