السبت 22 سبتمبر 2018
اقتصاد

عبد الرفيع زويتن: سنعيد تموقع مندوبياتنا بالخارج لمواكبة تغير السوق السياحي

عبد الرفيع زويتن: سنعيد تموقع مندوبياتنا بالخارج لمواكبة تغير السوق السياحي

بعد مرور شهرين على تعيينه على رأس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة خلفا لحميد عدو المدير السابق للمكتب، نظم المدير الجديد عبد الرفيع زويتن أول خرجة إعلامية له عبر عقد لقاء إعلامي لتسليط الضوء على استراتيجية المكتب للنهوض بالقطاع السياحي المغربي ضمن رؤية 2020. «الوطن الآن» كانت ضمن المدعوين، والتقت عبد الرفيع زويتن الذي بسط لقراء الجريدة، في هذا الحوار، الملامح الكبرى استراتيجية المكتب الجديدة الرامية إلى تسجيل نسبة 7 في المائة كمعدل نمو القطاع السياحي بحلول عام 2016.

 

حاوره: عبد الله أريري

 

+ المكتب الوطني للمغربي للسياحة في طورمرحلة جديدة بعد تعيينكم، كيف ستكون طريقة اشتغال المكتب؟

- بالنظر للتغيرات التي وقعت على الساحة الأوروبية، خاصة أن الشركات السياحية أصبحت ذات حجم كبير ولم تعد مرتبطة بدولة واحدة. مثلا TUI الشركة السياحية الألمانية هي الأولى في العالم، وفروعها منتشرة عبر الدول الكبرى في أوروبا، مثل فرنسا، إسبانيا، إنجلترا. ومن خلال تتبع تغيرالسوق السياحي وكيف يشتري الزبناء رحلاتهم وطريقة حجز الفنادق (الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها).. يلزم على المكتب الوطني المغربي للسياحة تغيير طريقة التسيير، وإعادة التموقع الجغرافي للمندوبيات لاستهداف شرائح واسعة من السياح. إذا أخذنا مثلا فرع المكتب في فيينا، علما أن هناك فرعا آخر للمكتب في ألمانيا -دوسولدورف- ويمكن لفرع دوسولدورف أن يغطي سوق النمسا، وهذا القرار اتخذه المجلس الإداري للمكتب الوطني للسياحة وسيسمح باقتصاد المصاريف -سيوفر ما بين 7 إلى 10 ملايين درهم- فضلا على أن كيفية الاشتغال على هذه السوق ستكون أحسن. نفس الشيء بالنسبة لفرع المكتب في دبي الذي كان يغطي السعودية والإمارات. لاحظنا أن السوق المهم هو السوق السعودي، إذ أن هناك حوالي 4000 سائح سنويا من دبي يزورون المغرب، بينما يأتي من السعودية أكثر من 70 ألف. وفي نفس السياق اتخذ المجلس الإداري للمكتب قرار فتح فرع في الرياض، وهذا التوزيع من ناحية التكاليف هو مدروس، ومن ناحية استهداف السوق فهو جديد.

+ قبل تعيينك على رأس إدارة المكتب الوطني للمغربي للسياحة، تقلدت مناصب هامة بشركة الخطوط الملكية المغربية، وتعلم دور النقل الجوي في تقوية السياحة، ما هي الإجراءات الأخرى للنهوض بالقطاع السياحي في إطار رؤية 2020؟

- استراتيجية 2020 واضحة، واستراتيجية المكتب تدخل في إطار استراتيجية 2020، ويتضمن نقط خاصة بالرحلات الجوية. مثلا إذا أخذنا ورزازات، فهناك رحلتان فقط تأتي من الخارج مع الخطوط الجوية المغربية من باريس إلى ورزازات، وهناك أيضا بعض الجهات تعاني من نقص في الرحلات الجوية، وسنقوم بالتنسيق مع شركة الخطوط الملكية المغربية، ومع شركات أخرى كـ «ريانير»، إيزي جيت.. لتعزيز الرحلات الجوية تجاه المغرب.

+ هناك اهتمام أقل بالسائح الوطني مقارنة بالسائح الأجنبي، ما هي إستراتيجية المكتب للنهوض بالسياحة الداخلية؟

- السياحة الداخلية تمثل 27 في المائة من السياحة الإجمالية في المغرب، وهذا رقم لا بأس به، وإذا قارنا دولا أخرى مثل فرنسا فنسبة السياحة الداخلية تصل إلى 80 في المائة. وسنشتغل مع المسؤولين عن القطاع الخاص السياحي لتحقيق نمو أكبر للسياحة الداخلية بمختلف جهات المغرب.

 

من هو عبد الرفيع زويتن؟

- خريج مدرسة HEC الفرنسية.

- تسلم عبد الرفيع زويتن منصبه على رأس المكتب الوطني المغربي للسياحة، بعد موافقة المجلس الحكومي على قرار التعيين، وتم تعيينه خلفا للمدير السابق حميد عدو.

- قضى زويتن مسارا مهنيا طويلا بشركة الخطوط الملكية المغربية تدرج خلاله في عدد من المصالح والرتب إلى أن وصل إلى رتبة مدير عام مساعد للشركة.

- كان زويتن أحد المساهمين الأساسيين في دعم الشركة أثناء إعلان تحرير الأجواء المغربية «السماء المفتوحة»، إلى غاية 2011، وهو التحدي الكبير للشركة التي واجهت منافسة قوية لشركات طيران منخفضة التكلفة. كما عين مديرا عاما تنفيذيا للشركة، زكانت له يد في تفعيل مخطط إعادة تهيئة الشركة الذي أطلق في 2011. إذ عمل على تقليص نفقات الاستغلال وإلغاء الخطوط التي تسجل عجزا، وتحسين مؤشرات التدبير.