الخميس 20 يناير 2022
رياضة

من سيفوز بالنسخة العاشرة من كأس العرب بقطر؟

من سيفوز بالنسخة العاشرة من كأس العرب بقطر؟ كأس العرب بقطر
انبثقت فكرة إقامة أول بطولة كأس العرب للمنتخبات بمدينة بيروت اللبنانية تحت إشراف الاتحاد العربي لكرة القدم سنة 1963، كما أقيمت بها أول نسخة في الفترة ما بين 1 و10 أبريل من نفس السنة، بمشاركة خمسة منتخبات هي لبنان مستضيفة الدورة سوريا الأردن الكويت وتونس على شكل بطولة مصغرة، بطل الدورة الأولى كان هو المنتخب التونسي.
الدورة الثانية: احتضنتها مدينة الكويت الكويتية ما بين 13 و20 نونبر 1964 بمشاركة خمسة منتخبات هي: الكويت الأردن لبنان ليبيا والعراق الذي ظفر بالكأس بعدما أحرز 7 نقط من أربعة مباريات، كما توج اللاعب العراقي هشام عطا حجاج بهداف الدورة بخمسة أهداف.
الدورة الثالثة: العاصمة العراقية بغداد استقبلت المنتخبات العربية العشرة وهو رقم قياسي بالمقارنة مع الدورتين السابقتين، في الفترة الممتدة من 1 الى 10 أبريل 1966، تم تقسيم المنتخبات على مجموعتين من خمسة منتخبات، النهائي جمع بين كل من العراق وسوريا اللذان تأهلا في نصف النهاية على حساب كل من ليبيا ولبنان، ليفوز المنتخب العراقي بالكأس للمرة الثانية على التوالي. توج اللاعب الليبي علي البسكي بأفضل هداف للدورة ب10 أهداف.
الدورة الرابعة: تم برمجتها بلبنان للمرة الثانية سنة 1982 لكن ظروف الحرب التي كانت قد عاشتها البلاد حالت دون اقامتها لتنتقل البطولة للمملكة العربية السعودية بمدينة الطائف في الفترة ما بين 3 و12 يوليوز من نفس السنة، بمشاركة ستة منتخبات كان الحظ حليف المنتخب العراقي الذي فاز على منتخب البحرين بهدف لصفر.
الدورة الخامسة: مدينة عمان بالأردن استقبلت المنتخبات العربية العشرة ما بين 8و21 يوليوز 1988، استطاع المنتخب العراقي أن يحقق لقب النسخة الخامسة والكأس الرابعة تواليا على حساب المنتخب السوري بعد انتهاء المباراة النهائية بالتعادل ليحتكم المنتخبين للضربات الترجيحية، ليكون الفوز حليف المنتخب العراقي ب 4/3 أهداف.
الدورة السادسة: احتضنتها مدينة حلب السورية من 4 الى 18 شتنبر 1992 بمشاركة ستة منتخبات، لم يشارك المنتخب العراقي الحامل لأربعة ألقاب لتتاح الفرصة للمنتخب المصري الذي حسم اللقب لصالحه في ثاني مشاركة له حيث انتصر على المنتخب السعودي ب 3/2 أهداف في المباراة النهائية.
الدورة السابعة: نالت شرفها الدوحة القطرية عام 1998 من 22 شتنبر الى 1 أكتوبر بأكبر عدد من المنتخبات 12، تم تقسيم المنتخبات على أربع مجموعات ليتأهل المتصدر لكل مجموعة مباشرة لنصف النهاية، المنتخب المغربي احتل المركز الثاني وراء المنتخب الاماراتي المحتل للصف الأول بنفس النقط لكن بفضل فارق الأهداف، المباراة النهائية جمعت بين المنتخب السعودية والمنتخب القطري ليكون اللقب لصالح السعودية ب 3/1 أهداف مع تتويج اللاعب القطري مبارك مصطفى بأحسن لاعب.
الدورة الثامنة: عشرة منتخبات تنافست على لقب هذه الدورة في مدينة الكويت من 16 الى 30 دجنبر 2002، الكأس كانت من نصيب المنتخب السعودي للمرة الثانية على التوالي بعد ما تغلب في المباراة النهائية على حساب المنتخب البحريني بفضل الهدف الذهبي بعد نهاية المقابلة بالتعادل.
الدورة التاسعة: أجريت سنة 2012 بالمملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 22 يونيو و6 يوليوز بمشاركة 11 منتخب عربي، انتصر المنتخب الليبي على المنتخب السعودي 2/0 أهداف في نصف النهاية الأولى، نصف النهاية الثانية لعبت بين المنتخب المغربي الذي انتصر ب 2/1 أهداف على المنتخب العراقي، المباراة النهائية كانت من نصيب المنتخب المغربي الذي انتصر على المنتخب الليبي بفضل الضربات الترجيحية 3/1 أهداف بعد نهاية المقابلة بالتعادل، ليكون أول لقب عربي للمنتخب المغربي.
الدورة العاشرة: ستقام بقطر على الملاعب التي ستحتضن مباريات كأس العالم السنة المقبلة 2022، هذه الدورة من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم وستجرى ما بين 30 نونبر و18 دجنبر 2021 بحضور 16 منتخب عربي وهو رقم قياسي جديد.
المجموعة 1: العراق ـ عمان ـ قطر ـ البحرين.
المجموعة الثانية: تونس ـ موريتانيا ـ الامارات العربية المتحدة ـ سوريا.
المجموعة الثالثة: المغرب ـ فلسطين ـ العربية السعودية ـ الأردن.
المجموعة الرابعة: الجزائر ـ السودان ـ مصر ـ لبنان.