الخميس 16 سبتمبر 2021
خارج الحدود

"طالبان" تعلن موقفها بخصوص "اختلاط الرجال بالنساء في العمل"

"طالبان" تعلن موقفها بخصوص "اختلاط الرجال بالنساء في العمل" من وقفة احتجاجية لنساء أفغانيات يطالبن بالحفاظ على المكتسبات التي حققنها

كشف مصدر بارز في طالبان، التي تسيطر بشكل كامل على أفغانستان، أن الحركة تنوي عدم السماح للنساء بالعمل إلى جانب الرجال، مما يعني في حال اعتماد هذا التوجه رسميا منعهن من الحصول على وظائف في أماكن عدة، منها الدوائر الحكومية والبنوك ووسائل الإعلام وغيرها.

 

وقال وحيد الله هاشمي، المقرب من قيادة طالبان، لـ "رويترز"، إن "الحركة ستطبق تفسيرها للشريعة الإسلامية تطبيقا كاملا، رغم ضغط المجتمع الدولي عليها للسماح للنساء بالعمل في الأماكن التي يسعين للعمل فيها".

 

وقال هاشمي: "قاتلنا لمدة تقترب من 40 عاما لنطبق الشريعة الإسلامية في أفغانستان. الشريعة (...) لا تسمح للنساء والرجال بالبقاء معا أو الجلوس معا تحت سقف واحد". مضيفا: "لا يمكن أن يعمل الرجال والنساء معا. هذا واضح. غير مسموح لهن بأن يأتين إلى مكاتبنا ويعملن في وزاراتنا".

 

هذا ونظمت نساء عدة احتجاجات في أنحاء أفغانستان مطالبات بالحفاظ على الحقوق التي اكتسبنها خلال العقدين الماضيين، وفرق مسلحون من طالبان بعض المسيرات بإطلاق النار في الهواء.