الجمعة 17 سبتمبر 2021
مجتمع

الغلوسي يرد على العمراني: انتخابات2021..كلامك خطير لأنك تدعو لتعطيل القانون!!

الغلوسي يرد على العمراني: انتخابات2021..كلامك خطير لأنك تدعو لتعطيل القانون!! محمد الغلوسي، و سليمان العمراني(يسارا)
في خرجة مثيرة لنائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، وذلك خلال تنصيب اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات بحضور رئيس النيابة العامة؛ عندما اقترح توقيف ما يقع في المرحلة الأخيرة، من بعض المتابعات في حق عدد من المنتخبين، إلى حين مرور الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مشيرا إلى أن هذه القضايا لن يطالها التقادم !! وأن هذا الأمر جرت به العادة في محطات سابقة!؟
وقد خلف تصريح العمراني ردود فعل متباينة، منها رد رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، المحامي محمد الغلوسي، على العمراني، عندما وصف ما صدر عن العمراني، بالكلام الخطير، لأنه ببساطة يدعو إلى تعطيل القانون!! ويشكل تدخلا سافرا في السلطة القضائية وتوجيها لها.
وأوضح الغلوسي بأن مثل كلام العمراني يحرض على إنكار العدالة؛ وصدر بحضور ممثل الادعاء العام دون أن يخلف أي تعقيب أو ردود فعل اتجاه سلوك سياسي يستبطن كون البلد يسير بالتعليمات لا القانون وقواعده!؟ وأن المساطر المفتوحة يمكن التحكم فيها وتوجيهها حسب الظروف!.
وأتابع الغلوسي، أن ما يثير القلق أكثر هو فرضية أن يجد هذا الخطاب صدى له لدى السلطة القضائية وأن تساير توجها يدعو بشكل صريح إلى تعطيل القانون! خاصة وأن بعض المؤشرات والمعطيات المتوفرة قد تعزز هذا القلق وأورد المتحدث أنه ضمن هذه المؤشرات لم يتم تحريك المتابعات القضائية في الآونة الأخيرة خاصة وأن هناك ملفات استغرقت وقتا طويلا في البحث التمهيدي وكان بالإمكان أن تحال على النيابات العامة المختصة لكن يبدو أنه ولحدود الآن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأنها!؟
وتساءل الغلوسي عن سبب عدم تحريك المتابعات القضائية ضد المفسدين وناهبي المال العام في هذه الظرفية، هل هو مسألة عادية وترتبط بجوانب إجرائية ومسطرية؟ أم أن للأمر علاقة باتفاق مبطن قد حصل خلال تنصيب اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات؟