السبت 16 أكتوبر 2021
مجتمع

المرزوقي يخلف الرميلي مديرا لمدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان

المرزوقي يخلف الرميلي مديرا لمدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان مشهد من داخل مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان

بطلب منه، استفاد الكولونيل محمد الرميلي من التقاعد النسبي بعدما قضى 11 سنة كمدير مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان. ولضمان ديمومة هذا المرفق العسكري الحيوي، قامت الإدارة المركزية بتعيين الكولونيل المرزوقي خلفا له، علما أن هذا الأخير كان يشغل منصب رئيس مصلحة بالإدارة المركزية بالرباط.

 

مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان تأسست بمقتضى المرسوم الوزاري 2-83-327 بتاريخ 18 يناير 1985، وتتلخص مهامها في تكوين ضباط وضباط صف وتنظيم دورات تكوين تكميلية، وكذا التخصص في مختلف الشعب والأسلاك. كما أنها تعتمد على نظام دراسي داخلي تسعى من خلاله إلى توفير المناخ الملائم لمتابعة مختلف مراحل التكوين، وتتوفر المؤسسة على بنية متكاملة تضم مرافق سكنية وقاعات دراسية وقاعة للمعلوميات وقاعة لتدريس اللغات، إضافة لفضاءات ترفيهية، كنادي الضباط وآخر لضباط الصف وفضاء للرياضات.

 

وتقوم هذه المؤسسة، في إطار التكوين الأساسي، بتنظيم دورة تكوينية خاصة بالضباط خريجي الأكاديمية الملكية العسكرية ومدتها تسعة أشهر، وأخرى لفائدة ضباط الصف المتخصصين في الإدارة والمحاسبة ومدتها ستة أشهر، بالإضافة إلى دورة تكوينية خاصة بالتلاميذ ضباط الصف بشعبتي التأطير والتخصص مدتها سنتان.

 

وعلى واجهة التكوين المستمر، تؤمن المدرسة دورة خاصة بالنقباء، مدتها تسعة أشهر، وهي الدورة الخاصة بولوج سلك الضباط، وتهم ضباط الصف من الدرجة الأولى الذين تتوفر فيهم شروط الترقية، ومدتها تسعة أشهر.

 

أما الطاقة الاستيعابية لمدرسة تكوين أطر القوات المساعدة ببنسليمان فمحددة في ألفي متدرب (2000). ويتم التكوين في مجموعة من التخصصات، منها: الاتصالات السلكية واللاسلكية والميكانيك العام والمحاسبة والخيالة والأسلحة والأعمال الاجتماعية.

 

منذ إحداث مدرسة بنسليمان، فاق عدد المتخرجين منها، 16 ألف إطار ما بين ذكور وإناث. وكان آخر فوج حظي بالتخرج صيف 2019، بلغ مجموعهم 760 متكونا، منهم 25 ضابطا من خريجي الأكاديمية الملكية العسكرية، وفوجين من 465 ضابط صف، إلى جانب فوجين من 60 ضابط صف في عدة اختصاصات، وفوح من 111 ضابطة صف تخصص مساعدة اجتماعية، وفوج 47 ضابط في شعبة المحاسبة والإدارة، وفوج 52 ضابط صف من الدرجة الأولى للدورة الخاصة بتكوين الضباط.