الجمعة 26 إبريل 2024
منبر أنفاس

حسن رشيدي: أي سلامة طرقية بين البيضاء وبرشيد

حسن رشيدي: أي سلامة طرقية بين البيضاء وبرشيد حسن رشيدي

في خِضم الإصلاحات الجوهرية التي تشهدها القطاعات والمؤسسات الوطنية، ناهيك عن الأوراش الكبرى التي أشرف على تدشينها وانطلاقها الملك محمد السادس.

تَجد نفسك مُرغما على سلك المنعرجات واجتياز المعابر والمقاطع الطرقية على اختلافها، وتُعتبر الطّرق المؤدية للمدينة البيضاء، الشّريان الأساس لربط هذه الأخيرة بمحيطها السوسيواقتصادي بل وجل المدن الكبرى التي تشهد سفرا قاصدا لها كل لحظة.

وعلى تخصيص المَقال: تشهد العمالات والأقاليم المحاذية للبيضاء، حركة مرورية مكثفة وواسعة، نظرا لارتباط الساكنة المجاورة بسوق الشغل أو التدريس بالمعاهد والجامعات أو العِلاج...؛ علاوة على تواجد مجموعات صناعية مهمة ووازنة في هيكلة النسيج الاقتصادي للمملكة، ونذكر على سبيل المثال: المناطق الصناعية بجماعة النواصر وبوسكورة وبرشيد.

وأمام السفر اليومي -بمنأىعن القصد-: تُصادفك ليل نهار، أشجار ونباتات تنمو بشكل عشوائي، -جرّاء نقل التراب من أوراش العمل-، لتتخذ لها موطنا بجنبات الطريق العام؛ والأدهى من ذلك تفرعها على جانب الطريق السيار حتى قاربت الحاجز الحديدي، وأخرى دنت فتدلّت على الطريق الثانوي -الوطني- لتغدو فروعها مزاحمة للسائقين مسافة البِضع كيلومترات، بل غدت أغصانها خاوية على عروشها جراء ارتطامها اليومي بالسيارات والشاحنات، لتشكل الخطر الأكبر على السائقين مسببة عيوبا وخدوشا على المَركبات.

والذي يُفاقم الوضع خطورة على سلامة الراكبين والراجلين"بتراب جماعة النواصر": ابتعادهم قدر المستطاع عن جنبات الطريق الملأى بالأشجار،واتساع رقعة بعض الحُفر كلما سنحت لها الفرصة بعوامل متعددة. ليجد المرء نفسه وجها لوجه أمام السيارات القادمة في الاتجاه المعاكس، ناهيك عن بعض الأعمدة الكهربائية التي وُضعت أساساتها الإسمنتية -أحيانا- بالمحاذاة مع حيز التوقف جانب الطريق، زيادة على ضيقمساحة المنعرجات التييُلتفّ حولها كلما واجهتكالقناطر والجسور.

كما نشير في مقالنا هذا إلا ضرورة استكمال المقطع الرابط بين مدينة برشيد والدروة، وتوسعته كباقي الإنجازات التي شهدتها طريق مديونة، مع وضع أرصفة تفصل بين الذهاب والإياب، ووضع أرمات للتشوير، وتثبيت عاكسات ضوئية تنبه السائق بتوخي الحيطة والحذر.

وإذ نُهيب بجميع الفاعلين والغيورين على المنطقة وسلامة الوطن والمواطنين، التدخل العاجل والفوري لاقتلاع هذه الأشجار التي أصبح ضررها أكبر من نفعها، من حيث حجب الرؤية على السائقين، وتقاسمها مساحة مهمة من الطريق المعبّدة، مما يهدد أمن المواطنين، ويضر بالإصلاحات الجوهرية التي تعرفها المنظومة الطرقية.

أستاذ وباحث أكاديمي