السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

من إعداد بنداوود كساب.. دوزيم تعيد بث الخاص عن مهرجان "الأندلسيات الأطلسية" بالصويرة(مع فيديو)

من إعداد بنداوود كساب.. دوزيم تعيد بث الخاص عن مهرجان "الأندلسيات الأطلسية" بالصويرة(مع فيديو) طاقم البرنامج مع المستشار الملكي أندري أزولاي

آخر موعد لنسخة مهرجان الأندلسيات الأطلسية بالصويرة كان في سنة 2019، القناة الثانية أعادت عرض خاص عن هذا المهرجان في دورته 16 من إعداد الزميل داوود بنكساب المسؤول حاليا عن إعداد البرنامج الفلاحي "خير لبلاد".. الخاص عن "الأندلسيات الأطلسية" سفر روحي في هذا الاستثناء المغربي والتلاقح الثقافي بين التراث الموسيقي الإسلامي واليهودي، وامتزاج ديانتين تحت راية الوطن والفن، ومؤشر على أن ما يخلق فرادة المغرب هو تعدد روافده الموسيقية والإثنية والعقدية.
مهرجان الأندلسيات الأطلسية التي تحتضنه مدينة الصويرة برعاية االمستشار الملكي أندري أزولاي، ليس مجرد مهرجان موسيقي، بل هو ترسيخ لقيم التسامح والهوية للمغربية المتشبعة بالمشترك العرقي والديني واللغوي والثقافي والموسيقي، والصويرة أيضا ليست مجرد مدينة، بل هي "قبلة" لليهود المغاربة وتضم أشهر مزاراتهم الدينية ومدافن كبار حاخاماتهم.
بنداوود كساب وهو يسهر على إعداد فقرات هذا الخاص لم تكن هذه الانزياحات السياسية حاضرة، والتقارب الدبلوماسي المغربي الإسرائيلي، كان يلهمه "تطبيع" فني لا يؤمن بالاختلاف، بل بما يميز عراقتنا الموسيقية وانصهار المكون اليهودي في الثقافة المغربية.