الجمعة 17 سبتمبر 2021
فن وثقافة

صفية اكطاي  السباعي.. "الفرس والفروسية في الذاكرة المغربية " بمنظور المؤنث

صفية اكطاي  السباعي.. "الفرس والفروسية في الذاكرة المغربية " بمنظور المؤنث الباحثة صفية أكطاي السباعي
تحت إشراف الباحثة لطيفة حليم علوي، نظمت"غرفة صديقات أجمل العمر" لقاء افتراضيا في موضوع: الفرس والفروسية في الذاكرة المغربية، يوم  الخميس 26 نونبر2020.
 
واستحضرت الباحثة لطيفة حليم علوي خلال اللقاء أشعارا عربية حول الفرس ودور الفروسية في العالم العربي والمغربي حديثه وقديمه وصور جميلة للفرس، ثم قرأت على مسامع المحاضرات، الباحثة فاطمة أكطاي السباعي مقتطفا من بحثها حول الفروسية المغربية، يندرج في فن" السيرة الغيرية "بعنوان: (أمي والفرس) . وبلسان المفكر سعيد بن سعيد العلوي،  تقدمت لطيفة حليم علوي بمقتطف حول الفرس مجتزأ من روايته "حبس قارة"، كما شاركت في هذا اللقاء الإفتراضي  ليلى المسعودي ورشيدة السلام.. 
 
وتميزت الحلقة الموالية بمحاضرة تقدمت بها الباحثة نفيسة الذهبي المتخصصة في علم التاريخ ، تناولت الموضوع بإسهاب من كل جوانبه، وبعدها، استمتع المتتبعون بعرض للباحثة  فاطمة بن سترة حول( المرأة والتبوريدة )   الذي  كان  مجالا حكرا على الذكور ولم  تلجه المرأة إلا في القرن الواحد والعشرين.  وتلاها عرض باللغة الفرنسية للباحثة سميرة الرضائي حول: الفرس وفن التبوريدة عبر التاريخ بعنوان:Le cheval et l'art de l'equestre à travers  l'histoire .
وكان مسك الختام قصيدة لرسيدة أفيلال  التي قرات  ابياتا  شعرية من ديوان "حديث المرحلة".