الجمعة 29 مارس 2024
تكنولوجيا

مغربية الصحراء...محرك “غوغل” يعدّل خريطة المغرب بعد القرار الأمريكي

مغربية الصحراء...محرك “غوغل” يعدّل خريطة المغرب بعد القرار الأمريكي محرك البحث الأشهر في العالم “غوغل” يتفاعل مع إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء
لم يتأخّر محرك البحث الأشهر في العالم “غوغل” في التفاعل مع إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء.
وسارع عملاق محركات البحث على الصعيد العالمي في الشبكة العنكبوتية إلى حذف “الخط” الوهمي الذي يفصل الصحراء المغربية عن إمتدادها الوطني في خرائطه.
وجاء ذلك ساعات بعد حسم الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، موقفها رسمياً من مغربية الصحراء.
ونشرت رئاسة البيت الأبيض في موقعها الرسمي نص القرار الرئاسي، الذي تعترف بموجبه الولايات المتحدة بـ “السيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء”، معيدة بذلك تأكيد دعمها لـ “إقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي بإعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء”.
وقد سايرت إدارة محرّك البحث “غوغل” توجّه الإدارة الأمريكية؛ إذ حيّنت ظهور الخرائط العالمية متضمنة إظهار التراب المغربي كاملاً.
وكانت إدارة محرك البحث الأشهر كانت قد إعتمدت هذه الخطوة سابقاً داخل المغرب، قبل أن تعممها، اليوم الجمعة، في مختلف دول العالم.
وباتت خريطة المغرب تظهر كاملة على كافة تطبيقات محرك البحث العالمي وصار الآن بإمكان جميع مستخدمي “google map” أو تطبيق “غوغل” للخرائط عبر الهواتف الذكية (من داخل المملكة وخارجها) أن يروا خريطة كاملة للمغرب، دون ذلك “الخط” الوهمي، الذي يفصل البلد عن صحرائه.
ويشار إلى أن بلاغاً للديوان الملكي أفاد أمس، أن الرئيس الأمريكي أخبر، خلال إتصال هاتفي، الملك محمد السادس بأنه أصدر، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، مرسوماً رئاسياً يقضي بإعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.
وتعدّ هذه التحيينات “صفعة” أخرى توجه للجبهة الإنفصالية ومن يساند أطروحتها.
وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، أمس الخميس، أن بلاده تعترف رسميا بالسيادة المغربية على كامل أراضيه الجنوبية، ما سيشكل منعطفاً حاسماً في حل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.