الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ارتباك في الدخول المدرسي على إيقاع الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية

ارتباك في الدخول المدرسي على إيقاع الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية لقطات من اجتماع النقابات مع المدير الإقليمي بخريبكة
طبقا للمدكرة الوزارية 103/17 المؤرخة في 04 أكتوبر 2017 والقاضية باجتماع اللجنة الإقليمية التتبع والتشاور، عقدت النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة اجتماعا مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبحضور السادة رئيس مصلحة الموارد البشرية ورءبس المصلحة التربوية والمكلف بالعلاقات مع النقابات ودلك يوم الخميس 17 شتنبر 2020، بقاعة الاجتماعات بالمديرية للتداول في نقطة فريدة في جدول أعمال الدورة وهي: الدخول المدرسي 2020/2021..
شارك في اللقاء ممثلو  النقابات التعليمية بإقليم خريبكة في شخص كتاب أقاليم النقابات التعليمية ودلك طبقا للإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا المستجد. 
في بداية الإجتماع أعطى المدير الإقليمي عرضا حول الدخول المدرسي الحالي بإقليم خريبكة، حيث وقف على الظروف الاستثنائية للدخول بسبب كورونا وعلى المدكرة الوزارية رقم 39/20 بملاحقها الأربعة.. وعلى كل التدابير التي قامت بها المديرية وعلى إعداد الدروس بتنسيق مع المركز 1337 ودلك احتراما للحق في التعلم والحق في الحماية الصحية وعلى الاعتماد على التعليم الحضوري والتعليم الداتي المطبق في مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم. وتم تنظيم عدة لقاءات تواصلية مع مختلف الفئات داخل المؤسسات التعليمية مع الشغيلة التعليمية وتنظيم حملات تحسيسية مع التلاميد واولياءهم.
وإن كل دلك يتطلب مجهودات لوجيستكية كبيرة ودلك بفضل الشراكة مع السلطات العمومية وجمعيات آباء و أولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة ومع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة ومع رجال ونساء التعليم. وللاشارة أن  هناك 4 حالات من أفراد الشغيلة التعليمية و 4 تلاميد مصابين بداء كورونا المستجد بالإقليم..
كما تم تنظيم خلال العطلة الصيفية الحركات الوطنية وتعيين أطر الأكاديميات فوج 2020 وتعيينات خريجي مسلك الإدارة التربوية وتوزيع الفائض والخصاص داخل الجماعة ومازالت حركة الفاءضين من جماعة الى جماعة..
ووقف على مشكل الخصاص المهول في دائرة وادي زم 16.
وتم احداث مؤسسات جديدة بالإقليم: مدرسة جماعاتية ببني زرنتل وبايت عمار ومدرسة جابر بن حيان بمدينة خريبكة وان اعداديتي عين فيشر وايت عمار لن تفتحا هدا الموسم بسبب تباطؤ الأشغال كما أن مدرسة الفرصة الثانية بمدرسة ابن حبوس ستنطلق هدا الموسم ..
وفي تدخلات النقابات التعليمية منها النقابة الوطنية للتعليم ف د ش في شخص الأخ إدريس سالك الكاتب الإقليمي للنقابة، حيت وقفوا جميعا على مختلف القضايا التعليمية والتربوية والإدارية والمالية للشغيلة التعليمية بإقليم خريبكة منها:
التعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية بإقليم خريبكة عن موسم 2019/2020 وتعويضات رؤساء مراكز امتحانات البكالوريا لسنة 2020 والخصاص في التجهيزات المكتبية وتتقدم العتاد المعلوماتي والتاخر في صرف منحة جمعيات دعم النجاح لسنتين 2019 و 2020 ونقل الكتب واللوازم المدرسية إلى المؤسسات التعليمية خلال الدخول المدرسي الحالي من طرف مديري المؤسسا ت التعليمية وغياب فضاء للطبع والنسخ بالمديرية والمشاكل المرتبطة بنمط التعليم ومشاكل هيئة الاقتصاد ومشاكل التعليم الأولي والتراجعات عن المكتسبات منها:
تأجيل الترقيات وإلغاء التوظيفات وعدم المصادقة على مرسوم متصرف  تربوي وعدم استكمال التسوية المالية لضحايا النظامين وعدم إخراج قانون أساسي منصف وعادل يضم جميع الفئات التعليمية بدون تمييز وغياب الحوار الاجتماعي القطاعي الوطني....
وفي الأخير رد السيد المدير الإقليمي على مختلف استفسارات وتدخلات النقابات التعليمية من خلال توضيحات التي قدمها رئيسي المصلحتين الحاضرين في اللقاء...